مناورات سعودية جديدة في اليمن

اخترنا لك

كثفت السعودية، الخميس، تصعيدها العسكري والسياسي بالتزامن مع حراك دولي جديد في ملف اليمن ما يعكس محاولات  للتهرب من استحقاقات الهزيمة المدوية والمناورة بغية تحقيق مكاسب ولو بحفظ ماء الوجه بعد 7 سنوات من الحرب والحصار.

خاص – الخبر اليمني:

على الصعيد العسكري، نفذت طائرات التحالف غارات واسعة على المدن اليمنية بالتزامن مع قصف صاروخي  على القرى الحدودية وخروقات متصاعدة في الساحل الغربي.

مصادر ميدانية أفادت بإصابة مواطن بقصف صاروخي استهدف  مديرية شدا، في حين تعرضت  مديرية كتاف لغارة جديدة على منطقة الفرع  المحاذية لعسير والتي تشهد منذ أيام  تصعيد سعودي غير مسبوق.

كما استهدف التحالف محافظات مأرب تحديدا مديرية صرواح بـ10 غارات وواحدة على مدغل، إلى جانب استهداف  مديرية حرض الحدودية مع جيزان في محافظة حجة بـ6 غارات ومثلها على مديريتي خب والشعف  بمحافظة الجوف.

في السياق افاد مصدر بغرفة ضباط الارتباط التي تشرف عليها الأمم المتحدة ومكلفة بمتابعة تنفيذ اتفاق الحديدة عن تسجيل  111 خرقا جديد للفصائل الموالية للتحالف بالساحل الغربي خلال الـ24 ساعة الماضية.

ومن بين الخروقات تحليق لطائرات تجسس وقصف بمختلف أنواع الأسلحة.

هذا التصعيد يأتي بموازاة تصعيد سياسيا أيضا، برز باحتضان الرياض اجتماع لمجلس وزراء دول مجلس التعاون الخليجي  بشأن اليمن، انتهى ببيان اكد فيه تمسك دول المجلس بالمبادرة السعودية للحل في اليمن ،  على الرغم من خفض وزير خارجية هادي  الذي شارك في الاجتماع  لسقفه برفض تجزئة ما وصفها بـ”المقترحات الأممية” وتمسك حكومته تنفيذها جملة واحدة، وهو ما يعكس محاولة سعودية للمناورة في وجه مساعي المبعوث الأمريكي الجديد إلى اليمن تيم ليندركينغ والذي قال إنه ناقش   خلال لقائه بالسفير السعودي لدى اليمن  الوضع الإنساني في اليمن في إشارة إلى مطالبته برفع الحصار عن  ميناء الحديدة ومطار صنعاء  قبل الترتيب لوقف إطلاق النار.

أحدث العناوين

بالفيديو .. عضو بالكونغرس الامريكي ينضم لمظاهرات تكساس تضامناً مع غزة

انضم عضو بالكونجري الامريكي للمظاهرات المنددة بالاعتداء والقتل والتنكيل التي تمارسة اسرائيل في غزة والقى خطاب تضامني في التظاهرة متابعات-...

مقالات ذات صلة