اتفاق بين الامارات و “الشرعية” يكشف قلقهما من تداعيات تقارب الرياض وصنعاء

اخترنا لك

كشف المجلس الانتقالي، المدعوم إماراتيا جنوب اليمن، الثلاثاء، عن اتفاق جديد مع “الشرعية” في خطوة وصفت بانها تعكس مخاوف الطرفان من  تداعيات اتفاق مرتقب بين السعودية و “الحوثيين” ..

خاص – الخبر اليمني:

وقال المتحدث  باسم المجلس الانتقالي ، علي الكثيري، في تصريح صحفي إن المجلس اتفق مع هادي على عودة الحكومة إلى عدن والية توفير الحماية لها في إشارة إلى قبول المجلس بشروط هادي لنشر مزيد من قوات الحماية الرئاسية في عدن، ابرز معاقل المجلس، لحماية الحكومة.

ولم يحدد الكثيري الموعد المرتقب لعودة حكومة هادي، كما لم يتطرق للدور السعودي الذي من المفترض   يرعى المفاوضات بين الطرفين وهو المخول بتحديد موعد العودة، لكن توقيت  الحديث عن اتفاق بين الخصمان اللدودان والمحادثات المباشرة  بينهما يعكس بحسب مراقبين مخاوف هذه الأطراف من تبعات اتفاق السعودية وصنعاء في ظل التقارير عن جولة جديدة تحضر لها السعودية عبر عمان وتهدف من خلالها للتوصل إلى اتفاق مبدئي يتضمن فتح مطار صنعاء وميناء الحديدة  مقابل ضمانات بانخراط صنعاء في مفاوضات سياسية وفق ما نقلته  وكالة رويترز.

في الاثناء، كشفت  وسائل اعلام إماراتية عن قلق في صفوف  من وصفتها بـ”الشرعية” من تداعيات ابرام السعودية  اتفاق مع من وصفتهم بـ”الحوثيين” بعيدا عنها..

وأشارت صحيفة العرب إلى أن  التحركات الحالية بشان الجولة المرتقبة من المفاوضات تشير إلى عزل المفاوضات بين الحوثيين والسعودية عن المفاوضات اليمنية المرتقبة..

ومن شأن اية مفاوضات من هذا النوع انهاء “الشرعية” وطيء صفحتها فعليا، وهو ما يثير مخاوف أطرافها التي عاودت بالتلويح بنسف اتفاق السويد  في الحديدة وتحريك ملفات أخرى.

في المقابل عززت الامارات  وضع الانتقالي جنوب اليمن بعد انباء عن تسليمه صفقة طائرات مج35  في خطوة تشير إلى أن ابوظبي تحاول استباق  أي اتفاق  لا يخدم اجندتها بتحريك اوراقها على الأرض لنسفه وهو ما سبق لصنعاء وأن حذرت منه بحديث عن مسؤوليها بأن السعودية لم تعد الطرف الوحيد على الأرض في مناطق سيطرتها في إشارة إلى الإمارات.

 

أحدث العناوين

Massive Saudi reinforcements on the border with Yemen

On Thursday, Saudi Arabia has initiated military movements on its southern border with Yemen.Exclusive - Al-Khabar Al-Yemeni:Media sources reported...

مقالات ذات صلة