وزراء بريطانيون اجتمعوا سريا مع مدير شركة أسلحة تزود المملكة العربية السعودية

اخترنا لك

عقد مدير في شركة أسلحة كبرى تزود المملكة العربية السعودية بالأسلحة اجتماعا لم يكشف عنه مع مسؤولين بريطانيين في ذروة الحرب في اليمن ، لكن لم يتم الاحتفاظ بسجل لما قيل ، وفقا لتقرير صادر عن Declassified UK يوم الخميس.

متابعات-الخبر اليمني:

حضر ريتشارد بانيجيان ، الذي كان وقتها مديرًا في شركة Raytheon UK ، اجتماعًا للمجموعة الاستشارية الخليجية التابعة لوزارة الدفاع جنبًا إلى جنب مع النائب المحافظ فيليب دن ، وزير المشتريات الدفاعي ، وتوبياس إلوود ، وزير الخارجية في ذلك الوقت ، في يناير 2016 ، حسبما كشف الموقع الاستقصائي. .

وفقًا لـ Declassified ، نصحهم المسؤول التنفيذي في شركة الأسلحة بالسياسة تجاه الخليج.

ولم تظهر تفاصيل وجود المجموعة الاستشارية الخليجية إلا بعد نشر مذكرات وزير خارجية سابق آخر هو آلان دنكان في وقت سابق من هذا العام.

واجه وزراء الحكومة أسئلة برلمانية بشأن هذه المسألة بعد أن كشف دنكان في مذكراته أنه حضر اجتماعًا لما أسماه لجنة استشارية خليجية جنبًا إلى جنب مع قائد الجيش البريطاني السابق تشارلز جوثري ، مدير شركة جلف كيستون بتروليوم ، وجيفري تانتوم ، مستشار ملك البحرين حمد.

والبحرين أيضا جزء من التحالف الذي تقوده السعودية والذي يشن حربا على المتمردين الحوثيين في اليمن منذ عام 2015.

ونفى الوزراء في البداية وجود اللجنة لكنهم اعترفوا فيما بعد بوجود “مجموعة استشارية خليجية” داخل وزارة الدفاع وقالوا إنه لم يتم الاحتفاظ بسجلات أو محاضر الاجتماعات.

وكتب وزير الدفاع ، جيريمي كوين ، ردًا على النائب العمالي زارة سلطانة ، “كان هناك اجتماع للمجموعة الاستشارية الخليجية في 11 يناير 2016 كان السير ريتشارد بانيجيان مدعوًا له”  .

“ومع ذلك ، لا نحتفظ بسجلات لمحضر هذا الاجتماع ولا يمكننا بالتالي تأكيد الحضور”.

أكد كوين لاحقًا لسلطانة أن Tantum  دُعي أيضًا لحضور الاجتماع في يناير 2016 مع Paniguian. كما أكد لسلطانة وجود المجموعة الاستشارية الخليجية لمدة عامين حتى سبتمبر 2018.

وفقًا لتقرير Declassified ، لم يكشف Ellwood ولا Dunne عن تفاصيل اجتماعهما مع Paniguian في سجلات الشفافية في الإدارة ، على الرغم من مطالبة الوزراء بالإبلاغ عن اجتماعات مع ممثلي شركات الأسلحة.

 

أحدث العناوين

مقالات ذات صلة