G-1SM26ZKX1Q

روسيا تهدد منتهكي حدودها ب”عواقب في غاية الوخامة”

اخترنا لك

حذرت روسيا من أن الحوادث مثل واقعة خرق المدمرة Defender البريطانية حدودها البحرية قبالة القرم تهدد بـ”عواقب في غاية الوخامة”، متعهدة باتخاذ ما يلزم من الإجراءات لضمان أمنها.

متابعات-الخبر اليمني:
وحذر نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، أمام الصحفيين اليوم الخميس، “كل من ينتهك حدود روسيا تحت ذريعة حرية الملاحة” من القيام بمثل هذه الخطوات الاستفزازية، مؤكدا: “أمن بلدنا على سلم الأولويات”.
وتابع ردا على سؤال عن الخطوات التي تستطيع روسيا اتخاذها لمنع تكرار مثل هذه الحوادث في المستقبل، لاسيما مع الشركاء الأمريكيين: “يمكننا أن ندعو إلى سيادة العقلانية ونطالب باحترام القانون الدولي، وإذا لم ينفع ذلك فيمكننا أن نقصف، وليس خط مسار الهدف، بل والهدف نفسه، إذا لم يفهم زملاؤنا (مطالبنا)”.
ويأتي ذلك بعد يوم من إطلاق قوات للجيش الروسي طلقات تحذيرية باتجاه المدمرة Defender البريطانية بعد أن خرقت هذه السفينة الحربية حدود روسيا قبالة سواحل شبه جزيرة القرم.

واستدعت وزارة الخارجية الروسية السفيرة البريطانية لدى موسكو ديبورا برونيرت وسلمتها مذكرة احتجاج بسبب “انتهاك سفينة حربية بريطانية للحدود الروسية في البحر الأسود”.
وأفاد بيان صادر عن الخارجية الروسية، الخميس، أن سفينة “دفيندر” البريطانية قامت بأعمال “خطيرة” و”استفزازية”، مضيفًا: “الجانب البريطاني يتحمل مسؤولية النتائج التي ستنجم في حال تكرار مثل هذه الاستفزازات”.
وأكد البيان تسليم السفيرة البريطانية مذكرة احتجاج بهذا الخصوص.
وكانت وزارة الدفاع الروسية، أعلنت الأربعاء عن انتهاك سفينة “دفيندر” البريطانية للحدود جنوب غربي شبه جزيرة القرم.
وأشارت الوزارة في بيانها إلى أن سفينة روسية تحمي الحدود فتحت نيران تحذيرية باتجاه السفينة البريطانية، فضلًا عن قيام مقاتلة من طراز “سو- 24 م” بقصف تحذيري.
من جانبها، نفت وزارة الدفاع البريطانية إطلاق المقاتلة الروسية نيران تحذيرية باتجاه السفينة البريطانية بدعوة انتهاكها للحدود في البحر الأسود.
من جهته نفى رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، ادعاءات روسيا بانتهاك سفينة حربية بريطانية لحدودها في البحر الأسود.
وأكد جونسون في تصريح صحفي، الخميس، أن السفينة البريطانية أبحرت بشكل قانوني.
وقال: “أعتقد أنه من المقبول تمامًا استخدام المياه الدولية، النقطة الأهم هي أننا لا نعترف بضم روسيا لشبه جزيرة القرم”.
وأضاف: “الحادثة وقعت في المياه الأوكرانية”.
وأشار إلى أنه لا يتفق مع الآراء القائلة إن العلاقات مع روسيا تعيش أسوأ فتراتها.
وفي وقت سابق اليوم، استدعت وزارة الخارجية الروسية السفيرة البريطانية لدى موسكو ديبورا برونيرت وسلمتها مذكرة احتجاج بسبب “انتهاك سفينة حربية بريطانية للحدود الروسية في البحر الأسود”.
وكانت وزارة الدفاع الروسية، أعلنت الأربعاء عن انتهاك سفينة “دفيندر” البريطانية للحدود جنوب غربي شبه جزيرة القرم.

 

المصدر: رأي اليوم

أحدث العناوين

تجار صنعاء وعدن يجمعون على رفض رفع الجمارك ويحذرون من مخاطره على المواطنين

أعلنت الغرف التجارية في صنعاء وعدن، الرفض القاطع لقرار حكومة الشرعية برفع سعر الصرف المستخدم لحساب الرسوم الجمركية، والذي...

مقالات ذات صلة