يمن انفورميشن ينظم ورشة عمل خاصة بأثر التوسع العمراني على التنمية الزراعية

اخترنا لك

نظم مركز يمن انفورميشن سنتر للبحوث والدراسات التنموية والإنتاج الإعلامي، يوم الاثنين 28 يونيو 2021 ورشة عمل حول ” أثر التوسع العمراني على التنمية الزراعية ـ محافظة إب “، وذلك بالتعاون مع جامعة المستقبل في العاصمة صنعاء.

صنعاء-الخبر اليمني:

وتضمنت الورشة التي حضرها ” محافظ محافظة إب سابقاً عضو مجلس الشورى / القاضي أحمد عبدالله الحجري , وأعضاء مجلس الشورى الدكتور / يحيى جحاف , و محمد عايض النصيري ,  و رئيس المركز اليمني للاستشعار عن بعد الدكتور/  خالد خنبري ، و رئيس هيئة البحوث الزراعية  الدكتور / عبد الله العلفي , ورئيس جامعة المستقبل الدكتور /  محمد النويهي ” , تقديم ورقة عمل من المدير التنفيذي لمنظمة شركاء اليمن عبدالحكيم العفيري بعنوان : (مقاربة الظاهرة الحضرية اليمنية من وجهة نظر اقتصادية ) استعرض فيها تحول بعض المناطق الريفية الى مدن عمرانية على حساب الاراضي الزراعية ؛ كما استعرضت الدكتورة / ذكرى الشرفي أهم التحديات التي تواجه عملية التنمية الزراعية في اليمن ( أسباب وعوامل الزحف العمراني على الأراضي الزراعية ), و نتائج البحث المتعلقة بـ “أثر التوسع العمراني على التنمية الزراعية في محافظة إب- أنموذجًا” من مجلة  “تنمية وأعمار ـ العدد الثاني” التابعة للمركز .

وقد القى النائب الأول في يمن انفورميشن سنتر المهندس /عبد الوهاب العاقل كلمة أشار فيها إلى أهمية هذه الورشة التي تسلط الضوء على تأثير مشكلة التوسع العمراني المتزايد على مساحة الأراضي الزراعية بمختلف المحافظات اليمنية، وذلك في إطار اهتمام المركز بطرح أهم القضايا المجتمعية والتنموية التي تعاني منها اليمن خلال المرحلة الراهنة.

مبيناً: أن المركز حريص على تقديم المعالجات والحلول لكل القضايا التي تهم المجتمع اليمني عبر تنفيذ العديد من البحوث والدراسات العلمية والمواد الاعلامية من خلال الاستعانة بآراء الخبراء والدكاترة والباحثين.

من جانب أخر أشاد الدكتور / عبد الهادي الهمداني رئيس مجلس أمناء في جامعة المستقبل، بالدور الكبير التي يبذله مركز يمن انفورميشن في تسليط الضوء على القضايا المجتمعية والتنموية واعادة الاعمار لإحلال السلم الاجتماعي، وتعزيز التعاون والشراكة في بناء الوطن.. موجهاً كل التقدير والتحية لرئيس المركز الأستاذ/ عبد الوهاب الحجري لجهوده في طرح معالجات علمية من الجهات المعنية والمختصة لكافة القضايا التي تهم المجتمع من خلال إقامة فعاليات وبحوث ودراسات وملفات اعلامية .. مؤكداً: أهمية تعزيز التعاون المشترك بين الجامعة والمركز خلال الفترة القادمة لما فيه خدمة المجتمع.

كما قدم المدير التنفيذي لمركز يمن انفورميشن سنتر / نشوان المجاهد، عرضًا تعريفيًا لأهداف المركز ومراحل تأسيسه ورؤيته ورسالته العلمية والإعلامية، وكافة اصدارات المركز المتمثلة بالخدمات المعلوماتية و الإعلامية (المرئية ـ المسموعة والمقروءة) والذي يسهم في تحقيق قيم السلام ومبادئه، والتماسك المجتمعي والعدالة والمساواة، وإعادة الأعمار والتنمية .. مبيناً: أن المركز يديره ويشرف عليه نخبة من الاستشاريين والمتخصصين والخبراء والإعلاميين من مختلف المجالات والمحافظات اليمنية.

حضر الورشة عدد من الخبراء والمختصين والأكاديميين، وممثلي وزارة المياه والبيئة، والتخطيط، والزراعة والري، والهيئة العامة للمساحات والجيولوجيا والهيئة العامة للتخطيط الحضري، والهيئة العامة لمصلحة الأراضي والسجل العقاري في اليمن.

 

أحدث العناوين

مداهمة عشرات المنازل في سقطرى واعتقال مواطنين

داهمت فصائل الإمارات في جزيرة سقطرى اليمنية، السبت، عشرات المنازل واعتقلت عدد من المواطنين منها. متابعات- الخبر اليمني: وأوضحت مصادر محلية...

مقالات ذات صلة