شركة جوجل تزيل مجموعة من التطبيقات لسرقتها بيانات المستخدمين

اخترنا لك

أزالت شركة غوغل تطبيقات من متجر التطبيقات الخاص بأجهزة “أندرويد”، حيث تم اكتشاف أنها تتعمد سرقة بيانات حسابات المستخدمين الخاصة بفيسبوك.

متابعات- الخبر اليمني :

وبعض هذه التطبيقات تحمل عناوين عادية جدا مثل “برجك اليوم”، و”برنامج لتنظيف جوالك وتسريعه”، لذا فإنها تتمتع بشعبية في المتجر. ووصل مجموع تحميل هذه التطبيقات التي تم اكتشافها إلى أكثر من 5 ملايين مرة.

ما تقوم به التطبيقات حينما يحملها المستخدم، أنها تعرض عليه أن يقوم بتسجيل الدخول إليها عن طريق حسابه في فيسبوك لإزالة الإعلانات المزعجة من التطبيق، وحينما يقوم المستخدم بذلك فإن التطبيق به “كود” خاص يقوم بقراءة بيانات الدخول لفيسبوك وإرسالها لأصحاب التطبيق مع بعض المعلومات الأخرى التي تهمهم ، وتم اكتشاف 5 أنواع مختلفة من برامج التجسس هذه، لكن كلها تعتمد نفس الطريقة ونفس “الكود” في سرقة البيانات.

وقامت غوغل على الفور بإزالة هذه التطبيقات التي بلغ عددها 11 تطبيقا، ووضع حظر كامل على الشركات والمبرمجين الذين وضعوها على المتجر، حتى لا يقوموا بوضع أي برامج أخرى.

لا بد للمستخدمين الذين حملوا هذه التطبيقات أن يقوموا بحذفها أيضا، فإزالة غوغل لها من المتجر لا يعني حذفها من الأجهزة التي قامت بتحميلها بالفعل ، ويوصي الخبراء كل من قام بتحميل أحد هذه التطبيقات بحذفه على الفور، ثم تغيير كلمة السر الخاصة بحسابه على فيسبوك.

ومن وسائل أن يتحقق المستخدم من أن برنامجا يشك في أنه ضمن هذه القائمة، أن يقوم بحذف التطبيق من جواله ثم يذهب للمتجر لإعادة تحميله، فإن كان لا يزال موجودا، فهذا يعني أنه ليس من ضمن القائمة التي كشفتها الشركة.

أحدث العناوين

الأندية المتأهلة لدور ال16 في دوري أبطال أوربا

حسمت أندية مانشستر سيتي وباريس سان جيرمان تأهلهما الى ثمن نهائي دوري الأبطال بعد حصولهما على المركز الأول والثاني...

مقالات ذات صلة