أمور هامة عليك معرفتها قبل تناول اللحم في عيد الأضحى

اخترنا لك

هناك أمور رئيسية يتعين معرفتها قبل تناول اللحوم في عيد الأضحى، لتناول آمن للحوم، بالكميات التي تناسب الجسم، وفقاً لموقع “سكاي نيوز عربية” .

متابعات- الخبر اليمني :

أنواع اللحوم

اللحم البقري أسهل في هضمه من لحم الضأن، بينما كمية الدهون الموجودة فيهما متقاربة (لحم الضأن نسبة الدهون به أقل نسبيا)، بينما نسبة البروتين أعلى في البقري، والسعرات الحرارية في لحم الضأن تصل إلى 223 kcal وفي البقري 225 kcal”.

بهما نسبة عالية جدا من الفيتامينات والمعادن والسيلينيوم، فضلا عن احتواء اللحوم على مضادات الأكسدة، وبروتين جيد لبناء العضلات ، و بهما B12 الذي يساعد على تحسين الحالة المزاجية وحالة الدماغ، إلى جانب المغنسيوم والبوتاسيوم.

طعية اللحم نفسها هي التي تحدد سعراتها الحرارية بشكل عام. أقل سعرات حرارية موجودة في منطقة الفخذ؛ لأن نسبة الدهون قليلة، سواء لحم الضأن أو اللحم البقري، وذلك مقارنة بمنطقة البطن التي تحتوي على نسبة دهون عالية”.ووجه الفخذ” على وجه التحديد هو الافضل لما تحتويه من سعرات حرارية قليلة.

طريقة الطهي

أفضل طريقة لطهي اللحوم هي السلق، ويفضل التخلص من الشوربة؛ لأنه عن طريق السلق يتم التخلص من الدهون الموجودة في ثنايا اللحم بالشوربة”.

ثاني أفضل طريقة هي “الشوي”، وهي عادة الكثير من الناس في عيد الأضحى، ممن يحرصون على “الشوي” في منازلهم أو أعلى أسطح بيوتهم وفي بعض المناطق المفتوحة، موضحا أنه “يتعين أن تُترك مسافة من 25 إلى 30 سم حتى لا يحترق اللحم”.

ويُنصح دائما بتناول طبق خضروات أو سلاطة خضراء إلى جانب كميات اللحوم التي يتم تناولها ، كما يفضل أن يحتوي الطبق الثاني على “البقدونس”، حتى يمكن لفيتامين سي امتصاص الدهون الموجودة في اللحم ، وتناول كمية مناسبة من المياه لتسهل عملية غسل الكلى لتعمل بكفاءة عالية.

وينصح كذلك بالحركة وعدم الخمول، لدعم عملية الهضم. ذلك أن الكثيرين يعتادون الخمول وقلة الحركة في العيد وبعد تناول الوجبات الدسمة، وهي ممارسات خاطئة صحيا.

أما عن السكريات والحلوى، فيوضح ساري أنه يتعين قدر الإمكان عدم الإكثار من تناول الحلوى والسكريات والمياه الغازية مع تلك الوجبة.

وبموازاة ذلك، لا ينصح بتناول “السمين” وهو المكونات الداخلية للذبيحة (الفشة والممبار والكلاوي والكوارع) لأنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون وقيمة غذائية قليلة جدا.

ينصح بأن تكون كمية اللحوم المتناولة خلال الأسبوع غرام واحد لكل كيلوغرام من وزن الإنسان، وبما لا يزيد عن نصف كيلوغرام أسبوعيا”.ونصيحة لمرضى القلب والكلى، عليهم استشارة الطبيب المعالج لتوضيح كمية اللحوم التي ينصح بها، وفقا لحالتهم.

أحدث العناوين

Marib Tribes Close Oil Wells in Safer

Marib tribes closed on Wednesday a number of oil wells in Safer area in the province, sources familiar with...

مقالات ذات صلة