هادي يعمق الانهيار الاقتصادي بقرار كارثي

اخترنا لك

أعلنت حكومة هادي، الخميس، ضخ كمية كبيرة من الأوراق النقدية المطبوعة مؤخرا في خطوة قد تفاقم انهيار العملة المحلية وتنهك المواطن اقتصاديا.

يتزامن ذلك مع غضب شعبي يجتاح مناطق الشرعية بعد قرارها الأخير رفع التعرفة الجمركية وسط مؤشرات ثورة جياع.

خاص – الخبر اليمني:

وأفاد البنك المركزي في عدن ببيان له عن بدئه ضخ فئة ألف ريال جديد من العملة القديمة إلى الأسواق المحلية.

وكانت حكومة هادي طبعت ما يقارب نصف تريليون ريال من هذه الفئة بعد  فشلها في تمرير الفئة الجديدة التي طبعت منها مليارات الريالات خلال السنوات الماضية وتسببت بانهيار في أسعار العملة المحلية.

وبحسب خبراء اقتصاد فغن الضخ الجديد قد يدفع  بأسعار الصرف نحو القفز خطوة جديدة خصوصا في ظل الأنباء التي تحدثت عن وصول أسعار الصرف في عدن خلال الساعات الأخيرة  1050 ريال مقابل الدولار.

كما من شأن هذه الخطوة تحقيق قفزة جديدة في أسعار السلع والمواد الغذائية خصوصا وأنه جاء بعد يومين فقط على قرار حكومة معين مضاعفة التعرفة الجمركية في ميناء عدن وهو ما يعني إضافة  ملايين اليمنيين إلى قائمة المجاعة وتفجير ثورة جياع برزت مؤشراته خلال الساعات الماضية بتظاهرات في تعز ودعوات في حضرموت للتصعيد العمالي.

وتشير خطوة هادي من حيث التوقيت إلى اعتمادها  أسلوب العلاج بالصدمات لمواجهة اية ردة فعل شعبية تجاه قرار التعرفة الجمركية بالهروب إلى ضخ مزيد من العملات المطبوعة خارج التغطية النقدية.

أحدث العناوين

تواصل المجازر الإسرائيلية في غزّة وارتفاع كبير لعدد الشهداء

ارتكب العدو الإسرائيلي خلال الـ 24 ساعة الماضية 6 مجازر جديدة ضد العائلات الفلسطينية في قطاع غزة. متابعات-الخبر اليمني: وقالت وزارة...

مقالات ذات صلة