وسط تحذيرات أممية من مجاعة.. الريال يتداعى والسعودية تعتقه بقطع شريانه

اخترنا لك

عمقت السعودية، الأحد، الأزمة الاقتصادية في مناطق سيطرتها جنوب وشرق البلاد في إطار الحرب الاقتصادية التي تحاول من خلالها تركيع القوى المناهضة لها في اليمن بعد فشلها  في تحقيق انتصار عسكري، وسط تحذيرات أممية من تداعيات الخطوات الجديدة للتحالف على البلد المنهك اقتصاديا بفعل الحرب عليه منذ 7 سنوات.

خاص – الخبر اليمني:

في عدن سجلت سوق الصرافة انهيار جديدة للعملة المحلية مع تجاوزها حاجز الـ1050 ريال للدولار، وسط مؤشرات عن مزيد من الارتفاع خلال تعاملات الأيام المقبلة لاسيما وأن الارتفاع الجديد تزامن مع إعلان البنك المركزي في عدن بدء ضخ كمية فقط من الأوراق النقدية القديمة والمطبوعة مؤخرا للأسواق.

وتقدر الكمية المطبوعة مؤخرا بمئات المليارات ما يعني ارتفاع أسعار الصرف إلى أرقام قياسية تفوق الـ1500 ريال للدولار  وفق ما يراه مراقبين وهي خطوة قد تلقي بظلالها على أسعار السلع والمواد الغذائية المرتفعة أصلا.

ويعد ضخ المزيد من الأوراق النقدية المطبوعة في الخارج ضمن استراتيجية جديدة لحكومة هادي المدعومة من التحالف  تهدف من خلالها لتركيع خصومها شمالا وجنوبا، شرقا وغربا، خصوصا وأنها تأتي بموازاة قرارها رفع أسعار التعرفة الجمركية في ميناء عدن إلى الضعف.

كما من شأن هذه الخطوات ضرب ما تبقى من مقاومات اقتصادية في البلاد لا سيما وأنها تتزامن مع قرار السعودية الأخيرة بإنهاء التعاقد مع العمالة اليمنية في قطاعات الجنوب، حيث يتوقع خبراء ترحيل 23 ألف عامل وهي محصلة أولية قد يضاف إليها مئات الالاف من اليمنيين العاملين في السعودية منذ عقود وتعد السعودية قوائم لطردهم من قطاعات الصحة والتعليم وقطاعات أخرى وهي وجه آخر للحرب الاقتصادية التي تشنها على اليمن منذ بدء الحرب التي دمرت خلالها كامل البنى التحتية في البلاد بما فيها القطاعات الهامة كالصناعية والزراعية والسمكية.

هذه الخطوة التي تشبه إلى حد ما أزمة الخليج الثانية عندما قررت السعودية طرد اليمنيين والاستحواذ على ممتلكاتهم دفعت أطراف دولية للتنديد بها، حيث حذرت الأمم المتحدة في تقرير لبرنامج الأغذية العالمية ومنظمة الفاو من سقوط اليمن في اتون مجاعة ضمن 4 بلدان في الوطن العربي تتعرض للحرب من قبل أطراف دولية وإقليمية أبرزها لبنان وسوريا والصومال.

أحدث العناوين

رسمياً.. رالف رانجنيك مدرباً لمانشستر يونايتد

أعلن مانشستر يونايتد، في بيان رسمي  اليوم الإثنين،  تعيين رانجنيك كمدرب مؤقت حتى نهاية الموسم، كما أنه سيستمر في...

مقالات ذات صلة