أمريكا تبتز عمان بعقوبات جديدة وتلوح لتصفير عداد الحرب على اليمن

اخترنا لك

أعلنت الولايات المتحدة، السبت، فرض عقوبات على رجل أعمال عماني وشركتين عمانيتين، بالتزامن مع تلويحها بالعودة  بالحرب على اليمن إلى مربعها الأول، ما يشير إلى محاولة واشنطن الضغط باتجاه تحقيق أجندة سياسية في اليمن.

خاص – الخبر اليمني:

واتهمت الخزانة الامريكية رجل الأعمال العماني محمود عبدالرشيد الحبسي بنقل شحنات نفط تابعة لفيلق القدس بملايين الدولارات  والتلاعب بنظام التعرف الالي  على متن سفن وتزوير وثائق ملاحية.

ومع أن العقوبات على الحبسي  واحد من قائمة طويلة تضم 4  شركات نفطية بينها شركتين  مقرها العاصمة العمانية مسقط، وناقلة نفط ، الا أن توقيتها  يشير إلى ارتباطها الوثيق بملف اليمن خصوصا وأن استهداف عمان يعد الأول من نوعه في  التاريخ  وينذر بمزيد من التوتر مع الأمريكيين، يأتي بعد أيام على لقاء المبعوث الأمريكي إلى اليمن  تيم ليندركينغ  بالسفير العماني في واشنطن على إيقاع كشف صنعاء مبادرتها للحل في مأرب والتي قدمت للوفد العماني.

وتزامنت العقوبات على شركات ورجل اعمال عماني بالتزامن مع تلويح واشنطن باستراتجية جديدة تعيد فيه الحرب على اليمن إلى مربعها الأول.

جاء ذلك في تصريح لسفير واشنطن السابق لدى اليمن جيرالد فيرستاين  والذي يعمل حاليا في معهد واشنطن للدراسات، ابرز مراكز صناعة السياسة الامريكية في اليمن،  أشار فيه إلى بدء تماهي الإدارة الامريكية الجديدة ، التي وعدت في حملتها الانتخابية بوقف الحرب على اليمن، مع ما وصفها بالاستراتيجية السعودية لمواجهة من وصفهم بـ”الحوثيين”، زاعما رفضهم للمسار السياسي للحل في اليمن.

أحدث العناوين

وزير خارجية كيان الاحتلال يؤجل زيارته إلى النمسا بسبب القلق من الهجوم الإيراني

قرر وزير خارجية كيان الاحتلال  يسرائيل كاتس، تأجيل زيارته المقررة إلى النمسا الثلاثاء القادم بعد تزايد التحذيرات الدولية من...

مقالات ذات صلة