أبين تعيد للجنوب موارده بصفعة للسعودية

اخترنا لك

هبطت أسعار الأسماك، السبت، لأول مرة  في المناطق الجنوبية لليمن بعد أن كادت تصل أرقام قياسية بفعل عملية التصدير المجحف من السوق المحلية.

خاص – الخبر اليمني:

وأفادت مصادر محلية في عدن وأبين عن تراجع كبير في أسعار السمك خلال تعاملات اليومين الماضيين، مشيرا إلى أن الفضل في ذلك بعود لشباب من مديرية أبين في مودية الذي اعترضوا شاحنات تصدير الأسماك إلى السعودية واوقفوا عملية التهريب.

وكانت أسعار الأسماك وصلت إلى أسعار خيالية مقارنة حتى بالأسعار في صنعاء المحاصرة بفعل تشجيع السعودية سماسرة وتجار خليجيين على استيراد الأسماك من السوق اليمنية ما  قلص  بيعه في السوق المحلية ورفع سعره.

ويجني التجار السعوديين مبالغ ضخمة من وراء الاسماك التي يعيدون تعليبها وتصديرها إلى الخارج واحيانا في منشات داخل اليمن.

ومنذ بدء الحرب على اليمن التي تقودها السعودية والامارات انشات العديد من مصانع الأسماك ابرزها في سقطرى حيث يمتلك الحاكم الاماراتي اكبر مصنع للأسماك ما مكنه من الاستحواذ على حصة الجزيرة من الأسماك واجبار الصيادين على العمل بالأجر اليومي لصالح مصنعه.

وقطاع الأسماك رغم تعرضه للاستهداف سواء بسماح التحالف لسفن اجنبية بالصيد الجائر أو القاء النفايات النووية في المياه الإقليمية لليمن، الا إنه يظل عرضة للنهب من قبل التحالف باعتباره أحد أهم موارد اليمن الذي يمتلك أكبر شريط ساحلي في المنطقة.

أحدث العناوين

Euro-Med Monitor: consequences of 200 days of Gaza war are “alarming”

The Euro-Mediterranean Human Rights Monitor described on Tuesday the consequences of the ongoing Israeli war on Gaza Strip for...

مقالات ذات صلة