السعودية تدشن حملة ترحيل اليمنيين والحصيلة الأولية “مروعة”

اخترنا لك

دشنت السعودية، الأحد، بصورة رسمية حملات أمنية لتعقب المغتربين اليمنيين وترحيلهم في إطار مخططها لتطويق البلد الذي تقود حرب وحصار عليه منذ 7 سنوات، اقتصاديا بغية تحقيق مكاسب سياسية بعد فشلها عسكريا.

خاص – الخبر اليمني:

وتداول ناشطون صور لمواكب أمنية سعودية وهي تجوب الأزقة والأحياء وتعتقل المغتربين بصفة رسمية عبر الهوية.

وأفاد الناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي  بأن  السلطات السعودية لم تعطي أي مبرر  للاعتقالات “التعسفية ” هذه، لكنها تقوم بنقل المغتربين إلى معتقلات خاصة تمهيدا لترحيلهم إلى الوديعة .

في السياق، كشفت الحملة المشتركة المكلفة بملاحقة المغتربين اليمنيين عن إحصائية مروعة  لعدد المعتقلين خلال 6 أيام فقط، مشيرة   في بيان لها إلى اعتقال نحو 16 الف، معظمهم يمنيين.

وبررت الحملة هذه الاعتقالات بمخالفة قواعد النظام وعبور الحدود  إضافة إلى مخالفات لم تحددها، مشيرة إلى أن هذه الحصيلة ترفع حصيلة شهر من الاعتقالات إلى نحو 78 الف شخص بينهم نساء.

وكانت السلطات السعودية أعلنت قبل بضعة أسابيع بدء عملية  الاستغناء عن العمالة اليمنية  لدوافع سياسية، حيث امهلت العاملين في المناطق الجنوبية 4 اشهر للمغادرة أو الترحيل في وقت بدأت فيه خطط لتطبيق السيناريو ذاته على المقيمين بصورة نظامية في المناطق الشرقية والشمالية.

ولم توضح السعودية دوافع هذه الخطوة التي تعيد للأذهان ازمة الخليج الثانية عندما ردت السعودية على موقف  لنظام صالح تجاه الكويت بالاستيلاء على ممتلكات   اليمنين وترحيلهم قسرا ، وسبق لمسؤوليها وأن رفضوا التعليق حتى، وفق ما نقلته وكالة رويترز، لكن التوقيت يشير إلى محاولة السعودية الضغط على اليمن لتقديم تنازلات تطمح من خلالها لتحقيق أهدافها التي فشلت عسكريا في تحقيقها وابرزها ابرام اتفاقيات تمنحها وصاية على ساحل البلد ومناطقة الثرية عقود قادمة.

أحدث العناوين

“كتائب الأقصى” تستهدف تحصينات لقوات الاحتلال في “محور نتساريم” بالصواريخ

أعلنت "كتائب الأقصى"، اليوم الأربعاء، عن قصفها تحصينات لقوات الاحتلال المتموضعة في "محور نتساريم" جنوب مدينة غزة. متابعات - الخبر...

مقالات ذات صلة