السودان يخصص 858 مليون دولار من صندوق النقد الدولي لتغزيز الاحتياطات

اخترنا لك

خصص بنك السودان المركزي، أمس الخميس، ما يعادل 858 مليون دولار من صندوق النقد الدولي، لتعزز الاحتياطيات بشكل كبير والمساعدة في الاستمرار في تنفيذ سياسات سعر الصرف المرن المدار.

مؤشر-الخبر اليمني:

وهذه المخصصات هي جزء من 650 مليار دولار من حقوق السحب الخاصة التي أكد صندوق النقد الدولي هذا الأسبوع أنه سيوزعها على الأعضاء، في إطار جهود مكافحة تأثير جائحة فيروس كورونا.

وتحاول الحكومة الانتقالية في السودان التخفيف من حدة أزمة اقتصادية عميقة استمرت بعد الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير في 2019، وأدت إلى تضخم آخذ في الزيادة ونقص في السلع الأساسية على خلفية نقص العملة الأجنبية.

هذه حصة الدول العربية من مليارات صندوق النقد الدولي الجديدة

قال البنك المركزي في بيان: “هذا المبلغ سيكون له أثر كبير في تعزيز احتياطيات البنك المركزي من النقد الأجنبي، الأمر الذي سيمكنه من الاستمرار في تنفيذ سياسات سعر الصرف المرن المدار بما يحقق استقرار سعر الصرف، وكذلك سيسهم في تحقيق استقرار الاقتصاد الكلي”.

وقال وزير المالية السوداني جبريل إبراهيم، أمس الخميس، إن الأسعار وسعر الصرف استقرا مؤخرا، في حين أن جمع الدولة للضرائب آخذ في الزيادة.

وصرح بأن قفزات كبيرة تحققت على صعيد عائدات الضرائب، مع التمكن من وقف الاقتراض من البنك المركزي خلال الأشهر الأربعة أو الخمسة الماضية.

ونقل بيان حكومي عن رئيس الوزراء عبد الله حمدوك القول إنه على الرغم من ارتفاع التضخم السنوي إلى 422.8% في يوليو، فإنه انخفض على أساس شهري إلى 2.43% مقارنة مع 19.83% في يونيو.

أحدث العناوين

إعلان إنطفاء الكهرباء في عموم محافظة أبين

أعلنت مؤسسة كهرباء أبين، الخميس، خروجها عن الخدمة بشكل كلي في عموم مناطق المحافظة الواقعة جنوبي اليمن، يأتي ذلك...

مقالات ذات صلة