سبتمبر تشعل معركة جديدة بين الرياض وواشنطن

اخترنا لك

فجرت الولايات المتحدة، السبت، معركة جديدة مع السعودية بعد قرارها رفع السرية عن دور السعودية في الاحداث الدامية التي شهدتها نيويورك قبل 18 عاما وتلويح الأخيرة بمقاضاة مسؤولين أمريكيين لاستعادة مليارات الدولارات.

خاص – الخبر اليمني:

واعلن الرئيس الأمريكي ، جو بايدن ، في وقت سابق اليوم توجيهه وزارة العدل  والمنظمات الفيدرالية بفحص إمكانية رفع السرية عن اهم الوثائق التي تهدد مستقبل السعودية، معتبرا  في بيان له خطوته التي تأتي قبل  أيام قليلة على حلول ذكرى الـ11 من سبتمبر ، بانها تنفيذا لتعهداته في برنامجه الانتخابي بكشف السرية عن الملفات الغامضة.

وتتهم الولايات المتحدة مسؤولين  سعوديين بتدبير الهجوم الذي استهدف برجي التجارة العالمي في 11 سبتمبر من العام 2001.

ورغم نجاح السعودية  خلال الفترات الماضية  من ابرام صفقات مع الادارات  المتعاقبة بشان إخفاء وثائق تدين كبار  امرائها بالهجوم الذي تم بطائرات مدنية ، الإ أن توقيت تحريك الإدارة الامريكية للملف  بالتزامن مع هزيمتها الكبرى في أفغانستان وانسحابها يشير إلى أن واشنطن تحاول ابتزاز السعودية للمرة الأخيرة  قبل اغلاق الملف الذي أعلنت واشنطن الحرب بموجبه على الأفغان لاسيما وأن إعادة فتح الملف الذي كان ينبغي ان يغلق بموازاة اعلان الانسحاب الأمريكي  يتزامن مع رفض السعودية  دعم الإدارة الأمريكية في مواجهة تداعيات ما بعد  الخروج الأمريكي وتحمل نفقات اللاجئين.

والسعودية الدولة الخليجية الوحيدة التي لم تعلن حتى الان استقبال لاجئين  أفغان أصبحت واشنطن تضيق بهم ذرعا،  لدوافع سياسية تتعلق بالسياسات التي تتخذها إدارة  بايدن ضده منذ صعوده سدة الحكم  مطلع العام.

في المقابل،  لوحت السعودية بمواجهة تحركات واشنطن بملاحقة  مسؤولين أمريكيين استولوا على مئات المليارات من الدولارات بحجة مكافحة الإرهاب.

وأفاد الصحفي السعودي المقيم في نيويورك، عيسى النهاري، والذي يمثل قائد فريق الدعائة السعودية في واشنطن، على صفحته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي إن بلاده  ستدفع بدعوى ضد مسؤوليين نهبوا مليارات خاصة بمكافحة الإرهاب إلى  المحكمة ، مشيرا إلى  إدارة بايدن تحاول حجب معلومات  سرية عبر إعاقة الدعوى.

وعبر النهاري عن قلق بلاده من التحرك الأمريكي الجديد ، مشيرا إلى أن سعود الفيصل، وزير الخارجية الأسبق، كان طالب قبل 18 عاما  بالإفصاح عن أي وثائق تتعلق بأحداث سبتمبر  باعتبارها حد قوله دليل على نزاهة بلاده.

أحدث العناوين

Ansar Allah leader reviews American and British failure in confronting Yemeni operations

On Thursday, Ansar Allah leader, Abdul-Malik Al-Houthi highlighted the American and British failure in their attempts to counter Yemeni...

مقالات ذات صلة