من غير الحروب المباشرة..طائرات أمريكا قتلت 48 ألف مدني منذ 11 سبتمبر بذريعة مكافحة الإرهاب-ترجمة

اخترنا لك

قُتل ما يصل إلى 48000 مدني في السنوات العشرين الماضية كنتيجة مباشرة للضربات الجوية الأمريكية ، وفقًا لتحقيقات Airwars التي تلقي ضوءًا جديدًا على التكلفة البشرية لما يسمى بـ “الحرب على الإرهاب” في واشنطن.

ميدل ايست آي-الخبر اليمني:

بعد نشر النتائج التي توصلت إليها قبل الذكرى العشرين لهجمات 11 سبتمبر / أيلول ، خلصت مجموعة المراقبة التي تتخذ من المملكة المتحدة مقراً لها إلى مقتل ما لا يقل عن 22679 شخصاً ، وربما ما يصل إلى 48308 مدنياً ، في الضربات الجوية الأمريكية بين عامي 2001 و 2020.

باستخدام مصادر محلية وبيانات عسكرية أمريكية رسمية ، خلصت Airwars إلى أنه في السنوات التي أعقبت هجمات 11 سبتمبر / أيلول ، نفذت الولايات المتحدة ما لا يقل عن 91340 غارة جوية عبر سبع مناطق صراع رئيسية.

ونفذ الجيش الأمريكي ضربات جوية في العراق وسوريا وأفغانستان والصومال واليمن وباكستان وليبيا. وكان أكبر عدد من الضحايا في العراق وسوريا. قُتل ما بين 11474 و 24136 مدنياً في العراق من عام 2001 إلى عام 2020 ، بينما قُتل في سوريا ما يصل إلى 15573 مدنيًا في الضربات الجوية الأمريكية.

في أفغانستان ، وجدت Airwars أن ما يصل إلى 6799 مدنيا قتلوا ، بينما في اليمن هذا الرقم هو 412 ، في الصومال 333 ، في باكستان 969 وفي ليبيا 86.

“على مدى السنوات العشرين الماضية ، كان من الممكن أن يُغفر الأشخاص الذين يعيشون في واشنطن أو نيويورك لأنهم نسوا أن بلادهم كانت في حالة حرب. وسواء كانت ضربة بطائرة بدون طيار في قرية يمنية أو قاعدة عسكرية في ريف أفغانستان ، غالبًا ما شعرت بأن الأمر بعيد المنال – تقريبًا عالم آخر – لكن هذا ليس ما يشعر به الملايين من الأشخاص الذين يعيشون في تلك الصراعات ، “قال جو دايك ، كبير المحققين في Airwars ، لموقع Middle East Eye.

“هذه ليست كل بيانات Airwars – في الواقع ، لقد اعتمدنا على عمل العديد من منظمات مراقبة الصراع الأخرى – ولكن من خلال الجمع بينها كنا نأمل في تحديد الخسائر البشرية الحقيقية لمدة 20 عامًا من” الحروب الأبدية “.

بالإضافة إلى البيانات العسكرية الأمريكية وغيرها من البيانات المنتجة دوليًا ، تم استخدام مجموعة من المصادر المحلية لتحديد عدد الضحايا المدنيين ، وهو ما يفسر التباين في الأرقام – عندما تشير المصادر إلى أعداد مختلفة من القتلى ، تسجل منظمات المراقبة الحد الأدنى والحد الأقصى للتقديرات. .

وتشمل الأرقام المدنيين الذين قتلوا كنتيجة مباشرة للغارات الجوية الأمريكية ، وليس أولئك الذين قتلوا في أشكال القتال الأخرى أو الضربات الجوية التي نفذها حلفاء الولايات المتحدة.

الضربات الجوية الأمريكية

في الحملات داعش في العراق وسوريا ، أقر التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة بقتل 1417 مدنيًا ، وهو أقل بكثير من تقديرات مؤسة Airwars نفسها التي لا تقل عن 8300. في عام 2016 ، اعترفت الولايات المتحدة بقتل ما بين 64 و 116 مدنيا في ليبيا وباكستان والصومال واليمن في عمليات مكافحة الإرهاب بين عامي 2009 و 2015.

تقييم “الحرب على الإرهاب”

تأتي النتائج الجديدة في الوقت الذي يقيم فيه العالم تأثير “الحرب الأمريكية على الإرهاب” ، التي بدأت في أعقاب هجمات 11 سبتمبر ، والتي قتل فيها 2977 شخصًا على يد القاعدة في نيويورك وبنسلفانيا وفيرجينيا. 

ردًا على فظائع الحادي عشر من سبتمبر ، شن الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش حربًا قال إنها “لن تنتهي حتى يتم العثور على كل جماعة إرهابية ذات نفوذ عالمي وإيقافها وهزيمتها”. أصبحت هذه الحملة تُعرف باسم “الحرب على الإرهاب” ، أو “حروب أمريكا إلى الأبد”. قال بوش في ذلك الوقت ، “على الأمريكيين ألا يتوقعوا معركة واحدة ، بل حملة طويلة على عكس ما شهدناه من قبل”.

امتدت هذه الحرب إلى الكرة الأرضية وغيرت وجه الشرق الأوسط. بالإضافة إلى الغزو الشامل للعراق وأفغانستان ، أطلقت الولايات المتحدة حملات طائرات بدون طيار وضربات جوية ضد الجماعات المسلحة في الصومال واليمن وباكستان وليبيا. 

وجد برنامج تكلفة الحرب بجامعة براون أن أكثر من 387 ألف مدني قتلوا نتيجة القتال في حروب ما بعد 11 سبتمبر. يبلغ عدد لاجئي الحرب والمشردين 38 مليونا. تقوم الولايات المتحدة بأنشطة لمكافحة الإرهاب في 85 دولة.

أحدث العناوين

Ansar Allah leader reviews American and British failure in confronting Yemeni operations

On Thursday, Ansar Allah leader, Abdul-Malik Al-Houthi highlighted the American and British failure in their attempts to counter Yemeni...

مقالات ذات صلة