لافروف: تحالف “أوكوس” يقضم أشكال التعاون في منطقة آسيا والمحيط الهادئ

اخترنا لك

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم السبت، إن التحالفات الجديدة مثل شراكة “أوكوس” AUKUS الأمنية الأميركية الأسترالية البريطانية تهدف إلى قضم أشكال التعاون في إطار رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان).

وكالات-الخبر اليمني:

وفي كلمة ألقاها خلال الجلسة الـ29 لمجلس السياسة الخارجية والدفاع (SWAP)، أضاف لافروف أن “واحدة من أكثر الاتجاهات حداثةً الآن هي ما يسمى استراتيجيات الهند والمحيط الهادئ، التي اخترعتها الولايات المتحدة الأميركية وتجسدها رباعية المتحدة واليابان والهند وأستراليا، وشراكة “أوكوس” (AUKUS) التي شكلت مؤخراً”.

وتابع أن “كل هذا يتماشى مع قضم الأشكال العامة للتعاون في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، التي كانت قائمة على الدوام تحت رعاية رابطة أمم جنوب شرق آسيا (آسيان)، وكان جميعها يتمحور حول آسيان”.

واعتبر أنّ “هذه الاستراتيجيات لرباعية الهند والمحيط الهادئ تهدف إلى تدمير هذا النظام، الذي استند إلى احترام مبدأ الأمن غير المجزأ، والتي أعلنت صراحة هدفها المتمثل في احتواء الصين”.

وكانت أعلنت واشنطن في 16سبتمبر الماضي، تشكيل تحالف أمني استراتيجي في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، يضمّ كلاً من الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا وأستراليا.

وأتى الإعلان عن المعاهدة الأمنية الجديدة المسمّاة “أوكوس” خلال قمة افتراضية استضافها الرئيس الأميركي جو بايدن في البيت الأبيض، وشارك فيها عبر الفيديو كلّ من رئيسي الوزراء البريطاني بوريس جونسون والأسترالي سكوت موريسون. والثمرة الأولى لهذا التحالف ستكون حصول أستراليا على أسطول من الغواصات التي تعمل بالدفع النووي.

أحدث العناوين

مقالات ذات صلة