لقاءات برلمانية – حكومية في صنعاء لاحتواء تداعيات ارتفاع الدقيق عالميا

اخترنا لك

شهدت العاصمة اليمنية، صنعاء، الخميس، لقاءات حكومية – برلمانية مكثفة  في إطار البحث عن حلول لارتفاع الأسعار عالميا خصوصا المتعلق بـ”القمح والدقيق” ومواجهة تداعياتها في اليمن.

خاص – الخبر اليمني:

وأعلنت وزارة الصناعة عددا من الإجراءات  للحد من تداعيات الارتفاع، أبرزها إعادة النظر في الأسعار  في البورصات العالمية  وأجور النقل مع احتساب هامش الربح للتجار وبما يراعي الوضع في اليمن، بالتزامن مع  تفعيل العمل الرقابي على افران الخبز وبما يضمن بيع الكيلو بـ500 للأفران العادية و450 للآلية.. ووضعت الخطط على طاولة نقاش شارك فيها مجلس النواب ، الذي بدوره اصدر توصيات للحكومة ابرزها، الزام الحكومة ممثلة بوزارة المالية بتوفير مخصصات النفقات التشغيلية الكافية للعمل الرقابي الميداني لمكاتب الوزارة في المحافظات على مدار العام ليتسنى لها تنفيذ أعمال الرقابة بشكل مستمر , والعمل على اتخاذ إجراءات رادعة لكل من يحتكر المواد الغذائية ويؤدي إلى خلق أزمة مفتعلة , و الزام الحكومة ممثلة بوزير العدل، بتوجيه النيابة العامة في كل محافظة بالتجاوب والتفاعل مع القضايا المحالة من مكاتب الصناعة في المحافظات لاستكمال الإجراءات القانونية حيال المخالفين والمحتكرين والمتلاعبين بالأسعار ,   كما نصت التوصيات على الزام الحكومة بإنهاء التداخل في الاختصاصات بين الجهات الحكومية .

في السياق، عقد وزيري الصناعة والتجارة عبد الوهاب يحيى الدرة والنقل عامر المراني،  اجتماع لمناقشة إجراءات تحديث أطر الشراكة مع القطاع الخاص وتشجيع الاستثمارات الوطنية ,  بما يسهم في رفد السوق بالمواد الأساسية والغذائية والاستهلاكية لتحقيق الاستقرار التمويني والسلعي في السوق..

وأكد وزير الصناعة الحرص على تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص بكافة فعالياته ومعالجة المشكلات التي يعاني منها بما يسهم في زيادة القدرات التنافسية للقطاعات الاقتصادية، خاصة القطاعين الصناعي والتجاري.

ولفت إلى أن القطاع الخاص شريك فعلي وأساسي للدولة في الإنتاج وتعزيز الاقتصاد وتوفير احتياجات السوق المحلية من مختلف السلع والبضائع .. حاثاً على تطوير الشراكة بين الدولة والقطاع الخاص وإيجاد آليات تسهم في النهوض بالاقتصاد الوطني.

كما أكد أن الوزارة لن تدخر جهداً في دعم القطاع الخاص وتشجيع الاستثمارات انطلاقاً من تحقيق التوازن لمصلحة المواطن والقطاع الخاص .. مبيناً أن الهدف من هذه اللقاءات، تدارس القضايا المشتركة لتجاوز الصعوبات القائمة ووضع معالجات لها.

ودعا الوزير الدرة القطاع الخاص إلى توجيه جزء من استثماراته في الإنتاج الزراعي والصناعات المحلية لدعم جهود التوجه نحو الاكتفاء الذاتي.

من جهته اعتبر وزير النقل، الأداء الجيد للقطاع الصناعي التجاري مؤشراً على العلاقة المتميزة بين القطاعين الحكومي والخاص وما تقدمه الدولة من تسهيلات للاستثمار في الجوانب الصناعية وتشجيع الإنتاج المحلي.

وأوضح أن تعزيز الشراكة الإستراتيجية بين الحكومة والقطاع الخاص وتفعيل الدور الاستثماري للقطاع الخاص ورجال الأعمال يمثل خطوة أساسية في العملية الاقتصادية والتنموية .. مبدياً استعداد الوزارة تقديم التسهيلات للقطاع الخاص والتجاري في مجال النقل بالتنسيق مع وزارة الصناعة والجهات المعنية.

 

أحدث العناوين

Ansar Allah leader reviews American and British failure in confronting Yemeni operations

On Thursday, Ansar Allah leader, Abdul-Malik Al-Houthi highlighted the American and British failure in their attempts to counter Yemeni...

مقالات ذات صلة