استقالة مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا قبل أسابيع من الانتخابات

اخترنا لك

أفاد دبلوماسيون بأن مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا، يان كوبيش، سوف يتنحى، بعد أقل من عام على توليه المنصب وقبل شهر من الانتخابات المزمعة في البلاد.

متابعات-الخبر اليمني:

وأوضحت المصادر التي رفضت الإفصاح عن نفسها، أنه كان من المتوقع رحيل يان كوبيش عن منصبه في ظل إصراره على عدم انتقاله إلى طرابلس للعمل من العاصمة الليبية واكتفائه بمباشرة مهام منصبه من عدة عواصم أوروبية.

ولم يصدر أي تأكيد رسمي فوري من قبل مكتب الأمين العام المتواجد حالياً في زيارة رسمية إلى كولومبيا، كما لم يصدر تعقيب فوري من يان كوبيش.

وكوبيش وزير خارجية سابق لسلوفاكيا، وعمل منسقاً خاصاً للأمم المتحدة للبنان ومبعوثاً خاصاً للمنظمة الدولية إلى أفغانستان والعراق.

وكان مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة قد وافق على تعيينه مبعوثاً خاصاً إلى ليبيا في كانون الثاني/يناير، ليخلف غسان سلامة الذي استقال من المنصب في آذار/ مارس من العام الماضي بسبب “الإجهاد”.

ودعا منتدى سياسي عقدته الأمم المتحدة في العام الماضي إلى إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية في 24 كانون الأول/ديسمبر، في إطار خارطة طريق لإنهاء الحرب. غير أن خلافات حول الانتخابات المزمعة تهدد بإحباط عملية السلام التي تدعمها الأمم المتحدة.

ومن المقرر إجراء جولة أولى من الانتخابات الرئاسية في 24 كانون الأول/ديسمبر، وأُرجئت الانتخابات البرلمانية إلى كانون الثاني/يناير أو شباط/فبراير. لكن لم يتم الاتفاق على قواعد الانتخابات حتى الآن.

وأعلن رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا عماد السائح، اليوم الثلاثاء، أن العدد النهائي للمترشحين للانتخابات الرئاسية بلغ 98 مرشحاً بينهم امرأتان.

وستُنشر القائمة النهائية للمترشحين بعد 12 يوماً، بعد انتهاء عمليات التدقيق والطعون والنظر فيها.

 

أحدث العناوين

شاهد| فيضانات عارمة تجتاح إقليم شانشي في الصين

شهدت إقليم شانشي الصيني خلال الأيام الماضية هطول للأمطار هذا العام، ما أسفر عن فقدان خمسة أشخاص على الأقل...

مقالات ذات صلة