ترتيبات روسية للعودة إلى صنعاء بتمثيل جديد

اخترنا لك

أعفت روسيا، الأربعاء، وبصورة مفاجئة سفيرها الحالي في اليمن، فلاديمير دوشكين من منصبه، وسط أنباء عن ترتيبات لإعادة فتح سفارتها في صنعاء، في خطوة قد تمثل صفعة لتحالف الحرب على اليمن والذي تحاول أطراف أمريكية وأوروبية لإعادة نفخ روحه من جديد بذريعة “الضغط على الحوثيين”.

خاص – الخبر اليمني:

وأصدر الرئيس الروسي ، فلاديمير بوتن، بحسب ما نشرته قناة روسيا اليوم، مرسوم قضا بإعفاء دوشكين الذي يرأس البعثة الدبلوماسية الروسية في اليمن منذ العام 2013، من منصبه.

ولم توضح القناة أسباب الإقالة، لكن مصادر دبلوماسية كشفت بأن روسيا التي أغلقت سفارتها في صنعاء بعد أحداث فتنة ديسمبر في العام 2017، ترتب  للعودة إلى صنعاء  عبر تعيين سفير جديد بديلا لدوشكين الذي قلص الدور الروسي في اليمن.

وكانت صنعاء كشفت في وقت سابق عن ترتيبات دول عربي وغربية لفتح سفارتها في صنعاء.

وجاء التحرك الروسي مع تنامي نفوذ خصومها في اليمن الذي يملك موقع استراتيجي على خط الملاحة البحرية حول العالم ، حيث يدفع الأوروبيين  بمعية الأمريكيين لدعم التحالف الذي تقوده السعودية  للضغط على صنعاء بهدف القبول بحل سياسي يوقف الحرب مؤقتا في اليمن وينفذ اجندة ومصالح أمريكية وأوروبية.

كما يأتي بعد فشلها دبلوماسيا في إعادة إحياء نظام صالح جراء اجهاض الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي مساعي في مجلس الأمن لرفع العقوبات عن نجل صالح ، وهو ما يشير إلى أن روسيا تكاد تفقد نفوذها في المنطقة.

أحدث العناوين

التحالف يمنع فرق الإسعاف من انتشال ضحايا مجزرة الحي الليبي

ارتفع عدد ضحايا المجزرة التي ارتكبها التحالف مساء الاثنين بغارات جوية استهدفت الحي الليبي السكني وسط العاصمة صنعاء إلى...

مقالات ذات صلة