“فاو”: ارتفاع أسعار الأغذية العالمية لأعلى مستوياتها منذ 10 سنوات

اخترنا لك

ارتفعت أسعار الأغذية العالمية للشهر الرابع على التوالي خلال نوفمبر الفائت لتظل عند أعلى مستوياتها في 10 سنوات متأثرةً بالطلب القوي على القمح ومنتجات الألبان، وفق منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو).

مؤشر-الخبر اليمني:

وقالت المنظمة إن مؤشر أسعار الغذاء، الذي يتتبع الأسعار العالمية لأكثر السلع الغذائية تداولاً في العالم، سجل 134.4 نقطة في المتوسط الشهر الماضي مقارنة مع 132.8 نقطة في تشرين الأول/أكتوبر.

في حين أن قراءة تشرين الثاني/نوفمبر هي الأعلى على المؤشر منذ حزيران/يونيو 2011. وارتفع المؤشر على أساس سنوي بنسبة 27.3 في المائة الشهر الماضي.

وارتفعت أسعار المنتجات الزراعية بحدة العام الماضي بسبب انتكاسات المحاصيل وارتفاع الطلب، كذلك، ارتفع مؤشر أسعار الحبوب 3.1 في المائة في تشرين الثاني/نوفمبر بالمقارنة بالشهر السابق وارتفع 23.3 في المائة على أساس سنوي، إذ سجلت أسعار القمح أعلى مستوياتها منذ أيار/مايو 2011.

وبحسب “رويترز”، قالت الفاو إن أسعار القمح تدعمت بمخاوف بشأن أمطار في غير موسمها في أستراليا وعدم التيقن بشأن تغييرات محتملة في إجراءات التصدير في روسيا.

وسجل مؤشر منتجات الألبان أعلى زيادة شهرية فارتفع 3.4 في المائة عن الشهر السابق. وقالت الفاو إن مؤشر أسعار السكر ارتفع 1.4 في المائة على أساس شهري و40 في المائة على أساس سنوي.

كما أضافت المنظمة أن مؤشر أسعار اللحوم انخفض للشهر الرابع على التوالي فتراجع  0.9 في المائة على أساس شهري. وهبطت أسعار الزيوت النباتية 0.3 في المائة عن الشهر السابق.

أحدث العناوين

استفزاز إسرائيلي جديد داخل المسجد الأقصى

اقتحمت مجموعات من المستوطنين الإسرائيليين، صباح اليوم الأربعاء، باحات المسجد الأقصى المبارك وسط حراسة مشددة من شرطة وقوات الإحتلال...

مقالات ذات صلة