صنعاء: أكثر من 7 مليار ونصف ما نهب من النفط اليمني خلال 4 سنوات

اخترنا لك

كشف وزير النفط في حكومة صنعاء أحمد دارس، الأربعاء، أن قطاعات النفط في المناطق الخاضعة لسيطرة التحالف انتجت من 2018 وحتى نوفمبر 2021، 108 مليون و275 ألف برميل بأكثر من 7 ونصف مليار دولار.

صنعاء- الخبر اليمني:

وقال الوزير دارس إنه “كان من المفترض أن يتم بهذه المبالغ المسروقة سداد مرتبات الموظفين وتخفيف الأعباء المعيشية عن كاهل الموظفين والمواطنين”، مشيرا إلى مبادرات صنعاء حول صرف مرتبات الموظفين من عائدات النفط، التي قوبلت بالرفض وتم توريد هذه المبالغ إلى بنوك في الرياض وبنوك في بعض دول التحالف.

وأشار إلى أن خسائر قطاع النفط جراء التحالف بلغت أكثر من 27 ونصف مليار دولار، مؤكدا أن التحالف يصعد من حصاره ومنع دخول سفن المشتقات النفطية، آخرها حصار وصفه أنه “من نوع آخر” تمثل في احتجاز سفن الغاز المنزلي عرض البحر بتواطؤ من الأمم المتحدة.

ولفت وزير النفط في صنعاء إلى أن “عدد سفن المشتقات النفطية المحتجزة منذ 2018 بلغ 167 سفينة وخلال 2021 بلغت 21 سفينة سبع منها اضطرت للمغادرة ووصلت غراماتها 17 مليون و166 ألف دولار يتحملها المواطن”، مضيفا أن التحالف يحتجز الآن سفينتين لم يسمح لها بالدخول لميناء الحديدة.

وبين أن عدد سفن الغاز المنزلي المحتجزة خلال عامي 2020 و2021 بلغت 12 سفينة وإجمالي غرامات احتجازها 13411573 مليون دولار، مؤكدا أن “إجمالي الأضرار التي تعرض لها هذا القطاع الحيوي والمهم بلغت أكثر من 27 ونصف مليار دولار”.

وحول سفينة صافر قال الوزير دارس إنها كانت صيانتها تتم في كل ثلاث سنوات ومن ثم سنتين ويحمل هذا الخزان العائم مليون ومئتين برميل نفط خام، موضحا “الدول المطلة على البحر الأحمر معرضة للخطر فيما لو تعرضت السفينة صافر للخطر وقد ناقشنا مع الأمم المتحدة الجوانب الفنية وتم الاتفاق على صيانتها أو تبديلها وما تزال المنظمة الأممية تماطل”.

أحدث العناوين

إصابة 5 مواطنيين جراء قصف شنّته قوى التحالف بتعز

شنّت قوى التحالف في محافظة تعز قصفاً استهدف مديرية مقبنة في محافظة تعز ما أدّى إلى إصابة مواطنين بجراح...

مقالات ذات صلة