تتضمن اعتراف بـ”الحوثيين”.. الكشف عن مبادرة روسية للحل في اليمن

اخترنا لك

كشفت صحيفة أمريكية، السبت، عن بدء روسيا تحركات في الملف اليمني تهدف من خلالها لإنهاء الحرب التي تقودها السعودية منذ 7 سنوات.

خاص – الخبر اليمني:

وأفادت مجلة نيوزويك بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتن، كلف فيتالي نيومكين، المقرب منه والذي يشغل عدة مناصب حكومية أبرزها رئيس معهد الدراسات الشرقية في الأكاديمية الروسية للعلوم، ببدء مشاورات مع كبار العلماء والصحفيين السابقين في الشرق الأوسط لاطلاق مبادرة او ما وصفتها الصحيفة بـ”بنية امنية متعددة الأطراف في الخليج”، مشيرة إلى بدء نيومكين لقاءات مغلقة في روسيا لصياغة المبادرة الجديدة.

وكان موقع “تايمز أوف إسرائيل” نشر تقرير حول الحراك الروسي والتقارب مع الولايات المتحدة بهذا الشأن، كاشفا بأن المبادرة الروسية المتقاربة مع إدارة بايدن تتضمن اعتراف بـ”الحوثيين” الذين يقتربون من هزيمة السعودية في مأرب، وتهدف للحيلولة دون تمزق اليمن بين شمال وجنوب تتقاسمه السعودية والامارات في مرحلة ما بعد سقوط مدينة مأرب.

وأشار التقرير إلى أن المبادرة الروسية تستند إلى المتنافسين الاقليمين كالسعودية والامارات وقطر وإيران لتقليل التورات والسيطرة على خلافاتهم، مؤكدة بان الولايات المتحدة ورسيا اللتان تخوضا تنافسا في أوروبا وأوكرانيا لا تطمحان لتوسيع التوتر في الشرق الأوسط وغير مستعدتان لخروج الوضع عن السيطرة في تلك المنطقة الاستراتيجية.

أحدث العناوين

اعتصامات واسعة تجتاح الجامعات الأمريكية دعماً لغزّة

اعتقلت السلطات الأمريكية أكثر من 130 شخصًا ليلًا خلال احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين في حرم جامعة نيويورك مع اكتساب التظاهرات...

مقالات ذات صلة