صنعاء تستعرض حجم الأضرار إثر تصعيد التحالف الأخير

اخترنا لك

استعرض “مكتب الصحة العامة والسكان” في أمانة العاصمة صنعاء، حجم الأضرار التي تعرضت لها المنشئات الطبية والأعيان المدنية في شارع الزبيري وسط العاصمة صنعاء، جراء غارات طيران التحالف السعودي الماراتي فجر الجمعة.

صنعاء- الخبر اليمني:

وأوضح مدير مكتب الصحة في الأمانة، الدكتور مطهر المروني، في مؤتمر صحفي أن القصف تسبب بـ”أضرار بالغة لحقت بالمستشفيات والمراكز الطبية والمباني السكنية والتجارية في الحي وخروجها عن الجاهزية، وتم نقل المرضى إلى أقسام ومرافق صحية أخرى، وإصابة عشرات المواطنين بجروح بالغة، وإفزاع سكان الحي والأحياء المجاورة، وإصابة عدد منهم بحالات نفسية وإغماء”.

ولفت المروني إلى أن حرب التحالف على اليمن تسبب -خلال سبع سنوات- في استشهاد وجرح أكثر من 42 ألفا و552 مدنياً منهم خمسة آلاف امرأة وخمسة آلاف و700 طفل وطفلة، وفق “وكالة سبأ”.

وحول تضرر القطاع الصحي في اليمن، قال مدير مكتب الصحة العامة والسكان، إن التحالف “استهدف أكثر من 550 منشأة طبية وصحية بشكل مباشر، منها مستشفيات تعمل فيها منظمات طبية ودولية”، مشيرا إلى أن “هناك أكثر من ثمانية آلاف امرأة تموت سنوياً بسبب العدوان والحصار، و300 طفل يموتون يومياً بسبب نقص الأدوية والأجهزة الطبية، منها أجهزة التنفس الصناعي، و90 بالمائة أجهزة طبية خاصة بالأطفال”.

وتطرّق إلى الأضرار التي لحقت بـ”مستشفى السبعين للأمومة والطفولة والأحياء المجاورة، جراء استهدافها من قِبل طيران العدوان مساء أمس الأول”.. مؤكداً أن “ذلك يعكس همجية وتخبّط العدوان وإمعانه في قتل اليمنيين وتدمير مقدراتهم، وإصابة آلاف الأطفال والنساء يومياً باضطرابات نفسية وعصبية، نتيجة استمرار الغارات على المباني والأحياء السكنية”، وفق المصدر.

واستغرب المتحدثون في المؤتمر الصحفي الذي عقد عصر اليوم في مسرح الجريمة، “التضليل الإعلامي الذي يمارسه تحالف العدوان في استهداف مخازن للأسلحة، فيما الضربات استهدفت وسط شارع الزبيري تقاطع جولة بغداد، وأخرى استهدفت الشارع الموازي لشارع هايل والدائري أمام جامع هايل، فيما استهدفت الضربة الثالثة حوش مبنى التموين، وفرن إعداد الخبز والكدم أمام بنك التسليف التعاوني الزراعي في الزبيري”، مؤكدين أن التحالف لم يستهدف إلا “المباني السكنية والأعيان المدنية والصحية والتجارية انتهاك سافر للشرائع السماوية والأعراف والمواثيق والقوانين الدولية والإنسانية ومواثيق الأمم المتحدة الداعية إلى تحييدها أثناء الحروب، مهما كانت المبررات”.

أحدث العناوين

كرمان: الحوثيون سيستولون على كامل اليمن خلال فترة وجيزة

قالت الناشطة والقيادية الإصلاحية توكل كرمان، الخميس، إن قوات صنعاء ستستولي على كامل اليمن خلال فترة وجيزة من صعدة...

مقالات ذات صلة