وزير الخارجية الإيراني: اتفاقية التعاون الشامل بين طهران والصين دخلت حيز التنفيذ

اخترنا لك

صرح وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، يوم أمس الجمعة، بأنّ الاتفاقية الشاملة للتعاون الاستراتيجي للأعوام الـ25 القادمة  بين إيران والصين دخلت حيز التنفيذ اعتبارا من اليوم السبت.

متابعات-الخبر اليمني:

جاءت هذه التصريحات خلال اجتماع أمير عبد اللهيان في بكين بنظيره الصيني وانغ يي.

وقال عبداللهيان: “في الوقت ذاته الذي تجري فيه المحادثات بين الجانبين في الصين، أعددنا الأساس للإعلان عن بدء تنفيذ وثيقة التعاون الشامل بين البلدين”.

وتابع أمير عبد اللهيان: “إلى جانب القضايا الأخرى المدرجة على جدول الأعمال، نقلت رسالة خطية من السيد إبراهيم رئيسي إلى نظيره الصيني شي جين بينغ تضمنت تنفيذ وثيقة التعاون بين البلدين للأعوام الـ25 المقبلة ومختلف القضايا الإقليمية والدولية”.

كما لفت إلى أنّ الطرفين أجريا “محادثات تفصيلية بشأن المحادثات الجارية بفيينا حول رفع الحظر”، مشيراً إلى أنّ “المندوب الصيني يؤدي مع نظيره الروسي دوراً إيجابياً في دعم الحقوق الايرانية بشأن الموضوعين النووي وإزالة الحظر”.

وأوضح: “نحن نتابع اليوم توافقات أهم لنصل في فيينا إلى اتفاق جيد في فترة قصيرة. وفي هذا الشأن فإنّ دور الصين إلى جانب روسيا مهم جداً”.

وكان وزير الخارجية الإيراني وصل الخميس الفائت إلى العاصمة الصينية بكين على رأس وفد سياسي رفيع المستوى.

وفي 27 آذار/ مارس من العام الماضي، وقّع وزير الخارجية الصيني وانغ ونظيره الإيراني آنذاك جواد ظريف على اتفاق تعاون شامل بقيمة 400 مليار دولار، خلال زيارة الأول إلى طهران.

ويضمن الاتفاق تفاعلاً اقتصادياً وثقافياً بين الجانبين، كما يُدخل الاتفاق إيران مبادرة الحزام والطريق الصينية، وهي خطة بنية تحتية تقدر قيمتها بتريليونات الدولارات، وتهدف الصين من خلالها لبناء شبكة واسعة من مشروعات البنى التحتية من شرق آسيا إلى أوروبا.

أحدث العناوين

فصائل المقاومة الفلسطينية تواصل قصف مستوطنات الاحتلال

بثت قوات الشهيد عمر القاسم، اليوم الخميس، مشاهد من قصف مستوطنات غلاف غزة برشقات صاروخية من العيار الثقيل بالاشتراك...

مقالات ذات صلة