كندا والنرويج تدخلان خط الصراع في حضرموت

اخترنا لك

دخلت حضرموت، الثرية بالنفط شرقي اليمن ، الثلاثاء ، منعطف خطير مع استدعاء اطراف الصراع للشركات النفطية ما ينذر بتدخل دولي قد يجعل من هذه المحافظة الهادئة مسرحا لصراعات ابعد.

خاص – الخبر اليمني:

وبينما أعلنت شركة كالفالي هنت الكندية، والتي يتولى علي محسن تأمينها،  وقف عمليات الإنتاج بسبب الوضع الإمني ، هدد المجلس الانتقالي باقتحام اهم شركات تسويق النفط اليمنية “المسيلة” والتي تديرها “الشرعية” في حين طرق رئيسه النرويج التي تحتفظ بشركات نفط أيضا  في محاولة لإبرام صفقة قد تساعدها في قلب الطاولة هناك.

وفق بيان الشركة الكندية فإن قرارها  إيقاف عمل المقاولين واسحب المعدات من مواقع العمل إلى جانب تسريح الموظفين ومنح الأساسيين إجازة مفتوحة جاء بعد قيام مسلحين وصفتهم بـ”المبتزين” نقاط تفتيش قرب بوابتها في منطقة الخشعة، في إشارة إلى مجاميع قبلية انتشرت قبل يومين وطوقت شركات النفط هناك.

توقف انتاج الشركة التي كانت قد عادت للعمل في اهم القطاعات النفطية في العام 2019، بناء على اتفاق مع علي محسن لتأمين نشاطها في القطاع 9،  يشير إلى أنه ضمن محاولة للضغط على قوى حضرمية مؤيدة للانتقالي والتهديد بوقف انتاج النفط في ظل منع تلك القوى علي محسن من عملية نقل المواد البترولية في ظل احتجاز نقاط القبائل للقاطرات..

هذه الخطوة دفعت الانتقالي للتصعيد اكبر عبر  لجنة التصعيد ، حيث هددت اللجنة باقتحام مقر شركة بترومسيلة التي يشرف محسن عليها مبررة ذلك  برفض الشركة تنفيذ وعودها بصرف مستحقات الوادي من الوقود، وهي رسالة ضغط ارد من خلالها الانتقالي الرد على محسن بأن جميع المصالح سيتم استهدافها في حال تم إيقاف عملية الإنتاج.

هذه التطورات التي تعد امتدادا لازمة تصعيد بين الطرفين منذ أسابيع، جاءت بالتوازي مع بدء عيدروس الزبيدي ، رئيس الانتقالي، مسار دبلوماسي  بغية إيجاد ضغط دولي على “الشرعية” لتسليمه الهضبة النفطية .. وبحسب وسائل اعلام المجلس الرسمية فقد التقى الزبيدي بسفير النرويج في اليمن  وناقش معه ضرورة اخراج قوات هادي من المهرة ووادي حضرموت لقتال من وصفهم بـ”الحوثيين” ..

واللقاء يعد الثاني خلال اقل من شهر وهو مؤشر على محاولة الزبيدي الدفع بدول عظمى لإجبار “الشرعية” على الانسحاب من تلك المناطق التي يواجه فيه ممانعة شديدة في ظل التحالفات القديمة بين القبائل ومحسن والإصلاح.

 

أحدث العناوين

كشف توزيع الغاز للأحياء والمحطات في صنعاء.. الأحد 22 مايو

كشف محطات تعبئة السيارات ليوم : ( الأحد ) ٢٠٢٢/٠٥/٢٢م سعر الـ ٢٠ لتر ( ٨,٥٧٣ ريال ) سعر اللتر ( ٤٢٨,٦٥...

مقالات ذات صلة