ارتفاع أسعار النفط العالمية إلى أعلى مستوى منذ سبع سنوات

اخترنا لك

ارتفعت أسعار النفط الخام العالمية، اليوم الثلاثاء، إلى أعلى مستوى لها منذ أكثر من سبع سنوات، مدفوعة باضطراب في العرض وتوتر جيوسياسي شديد وتزايد الطلب رغم انتشار المتحور أوميكرون.

مؤشر-الخبر اليمني:

وعند حوالى الساعة 8,50 ت غ كان يجري التداول ببرميل نفط برنت مرجعية بحر الشمال بسعر 87,60 دولار بعدما قفز إلى 88,13 دولاراً في وقت سابق. تجاوز بذلك بشكل طفيف مستواه لتشرين الأول/أكتوبر 2014 (86,74 دولاراً) صباحاً في آسيا، بعد يوم على وصوله إلى مستواه في تشرين الأول/أكتوبر 2018.

وبلغ سعر برميل خام غرب تكساس الوسيط في العقود الآجلة 85,25 دولاراً بعدما بلغ 85,74 دولاراً في التعاملات الآسيوية، وهو أعلى مستوى يسجله منذ تشرين الأول/أكتوبر 2014.

وبحسب المحلل لدى “اكسينيتي” حسين سيد، فإن عدة عوامل تقف وراء هذا الارتفاع الجديد في أسعار النفط لا سيما توقف في الإنتاج في “ليبيا ونيجيريا وأنغولا والإكوادور وفي الأونة الأخيرة في كندا بسبب الصقيع الشديد” .

من جهته، قال المحلل لدى “اكس تي بي” وليد قضماني إن “الأسواق لا تزال مركزة على التوازن الحساس بين العرض والطلب الذي يبدو أنه يترك أثراً كبيراً على تقلبات الأسعار طوال فترة الانتعاش الاقتصادي بعد وباء كورونا.

يُضاف إلى هذه العوامل التوترات الجيوسياسية، وهذا في عدة مناطق في العالم في الوقت نفسه، من الخليج وصولاً إلى أوكرانيا.

أحدث العناوين

UAE Forces Build Military Positions in Mocha

An organization known as the Eekad Platform has on Sunday revealed new details about military establishments on the Yemeni...

مقالات ذات صلة