الموفد الأمريكي إلى لبنان يلتقي بمسؤولين لبنانيين لعرض مقترحات لتثبيت ترسيم الحدود البحرية

اخترنا لك

عقد الموفد الأميركيّ إلى لبنان بشأن ترسيم الحدود البحرية “أموس هوكشتاين”، اليوم الأربعاء، عدة لقاءات مع كبار المسؤولين اللبنانيين، عارضاً مقترحات جديدةً لتثبيت ترسيم الحدود البحرية الجنوبية مع فلسطين المحتلة.

متابعات-الخبر اليمني:

والتقى هوكشتاين بوزير الخارجية اللبناني عبد الله بو حبيب، وبحث معه العرض الأميركيّ الجديد في ضوء رسالة لبنان إلى الأمم المتحدة التي أعادت تمسّك لبنان بكامل ثروته الغازيّة والنفطية.

كما التقى هوكشتاين قائد الجيش جوزيف عون الذي أكد أنّ الجيش ملتزم أيّ قرار سياسيّ بشأن ترسيم الحدود.

استقبل رئيس الحكومة نجيب ميقاتي الوسيط الأميركي هوكشتاين ظهر اليوم في دارته، بحضور سفيرة الولايات المتحدة الأميركية دوروثي شيا.

وخلال اللقاء، تم البحث في الاقتراحات الجديدة التي يحملها هوكشتاين، وأشار ميقاتي إلى أنه “سيتشاور في شأنها مع رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري لتحديد الموقف اللبناني”.

هذا، وأشارت السفارة الأميركية في بيروت إلى أنه “حيث هناك إرادة هناك وسيلة”، مؤكدةً أن “اتفاقاً على الحدود البحرية يمكنه أن يخلق فرصة تشتدّ الحاجة إليها لتحقيق الازدهار لمستقبل لبنان”.

ويُعتبر هوكشتاين من المقرّبين إلى الرئيس الأميركي جو بايدن، وكان مساعداً له، وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أنه ولد في “إسرائيل وترعرع فيها، قبل أن ينتقل إلى الولايات المتحدة”.

واستأنف لبنان والجانب الإسرائيلي، مطلع شهر أيار/مايو الماضي، مفاوضات ترسيم الحدود البحرية برعاية الولايات المتحدة الأميركية، بعد توقف دام أشهر عديدة، من جرّاء سجالات حول مساحة المنطقة المتنازع عليها، وفق ما أفادت به الوكالة الوطنية الرسمية للإعلام.

ويتمسك لبنان بحقوقه البحرية ويرفض التنازل عنها، حيث قدم على طاولة المفاوضات مستندات ووثائق وخرائط تثبت حقه في حدود مياهه البحرية.

أحدث العناوين

Aden Govt’ Establishes Oil Bank in Partnership with US Company

The Saudi-led coalition-backed government has establish a new oil bank in agreement with an American company in the city...

مقالات ذات صلة