وسط تحذيرات متصاعدة من حرب وشيكة.. دول عديدة تطلب من رعايها مغادرة أوكرانيا فوراً

اخترنا لك

طلبت عدة دول حول العالم من بينها الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا، من مواطنيها مغادرة أوكرانيا فوراً لدواعٍ أمنية، وسط تحذيرات متصاعدة من غزو روسي محتمل لكييف.

متابعات-الخبر اليمني:

وأعلنت روسيا، اليوم السبت، خفض وجودها الدبلوماسي في أوكرانيا، مؤكدة أنها تخشى “استفزازات” من جانب السلطات الأوكرانية أو “بلد آخر” .

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، إن تصريحات وسائل الإعلام الغربية في يناير حول “إجلاء” الدبلوماسيين الروس من أوكرانيا “كاذبة”، لخلق غطاء لبدء إجلاء السفارات الغربية من الأراضي الأوكرانية.

وتوقع مستشار البيت الأبيض للأمن القومي، جيك سوليفان، أمس الجمعة، أنّ “اجتياح روسيا لأوكرانيا قد يحصل خلال الألعاب الأولمبية”، فيما ردّت الخارجية الروسية على ذلك واصفةً تصريحات البيت الأبيض بـ”الهستيريا”.

بدوره، قال متحدثٌ باسم وزارة الخارجية البريطانية إنّ “أمن مواطنينا البريطانيين وسلامتهم هما أولويتنا المطلقة، لذا قمنا بتحديث نصائحنا للمسافرين”، لذلك “نحثُّ المواطنين البريطانيين الموجودين في أوكرانيا على المغادرة فوراً عبر وسائل تجارية، ما دامت لا تزال متوافرة”.

وأعلنت بريطانيا أنّ “أخطر لحظة في المواجهة بين الغرب وموسكو تبدو وشيكةً مع إجراء موسكو تدريباتٍ عسكرية في روسيا وبيلاروسيا والبحر الأسود، عقب تعزيز قواتها قرب أوكرانيا”.

كذلك دعت النرويج رعاياها إلى مغادرة أوكرانيا فوراً “بسبب وضعٍ خطرٍ لا يمكن استشرافه”.

وناشدت وزارة الخارجية النرويجية، في بيان، مواطنيها “عدم السفر أو الإقامة في أي منطقة في روسيا تقع على بُعد أقلّ من 250 كيلومتراً من الحدود مع أوكرانيا”، وتجنّب السفر إلى بيلاروسيا، باستثناء العاصمة مينسك.

هذا وأوصت وزارة الخارجية الألمانية الرعايا الألمان الذين لا يعتبر وجودهم “الزامياً” بمغادرة أوكرانيا “على المدى القصير” بسبب عدم استبعاد “وقوع نزاع عسكري”.

وأوضحت الوزارة على موقعها الإلكتروني أنّ “التوتر بين روسيا وأوكرانيا تفاقم في الأيام الأخيرة بسبب وجود وحدات عسكرية روسية كبيرة وتنقلها قرب الحدود الأوكرانية” منبهة في توصياتها إلى المسافرين أنها “لا تستبعد وقوع نزاع عسكري”.

وطالبت الحكومة الكندية رعاياها فى أوكرانيا بمغادرة البلاد. وقالت وزيرة الخارجية، ميلاني جولي، فى بيان، إنّه “بينما نواصل العمل عن كثب مع شركائنا ومراقبة الوضع، أحثَُ جميع الكنديين فى أوكرانيا على اتخاذ الترتيبات اللازمة لمغادرة البلاد الآن”.

وأضافت: “نحثُّ الكنديين على تجنّب السفر إلى أوكرانيا بسبب التهديدات الروسية المستمرة وخطر نشوب نزاع مسلح”، مشيرةً إلى أنّ الحكومة طلبت أيضاً من الكنديين الموجودين بالفعل في أوكرانيا “المغادرة بينما لا تزال الوسائل التجارية متاحة”.

ونصحت الحكومة الهولندية كذلك الرعايا الهولنديين في أوكرانيا بمغادرتها “في أسرع وقتٍ ممكن”، بسبب الوضع الأمني في البلاد.

ولفتت الحكومة إلى أنّ “هولندا ستنقل بعثتها الدبلوماسية من العاصمة كييف إلى لوفيو في غرب أوكرانيا”.

من جانبه، دعا رئيس الوزراء الأسترالي، سكوت موريسون، المواطنين الأستراليين الذين يعيشون في أوكرانيا إلى مغادرة هذا البلد بأسرع ما يمكن، مؤكّداً أنّ “الوضع يزداد خطورة”.

وأضاف موريسون: “نصيحتنا واضحة… هذا وضع خطِر… عليكم السعي للخروج من أوكرانيا”.

وحثّت وزارة الخارجية في نيوزيلندا جميع مواطنيها في أوكرانيا على مغادرة البلاد فوراً.

وقالت الوزارة، في بيان، إنّ نيوزيلندا “ليس لها تمثيل دبلوماسي في أوكرانيا، وبالتالي فإنّ قدرة الحكومة محدودة للغاية في ما يتعلّق بتقديم مساعدة قنصلية للنيوزيلنديين في أوكرانيا”.

وجاء في البيان أنّ “الوضع الأمني في أوكرانيا قد يتغيّر في غضون فترةٍ قصيرةٍ، ويجب أن لا يعتمد النيوزيلنديون على الدعم بالإجلاء في مثل هذه الظروف”.

وفي السياق ذاته، حثّت وزارة الخارجية اليابانية رعاياها فى أوكرانيا على مغادرة البلاد على الفور “نظراً إلى حشد روسيا قواتها على الحدود الأوكرانية”.

ورفعت وزارة الخارجية تحذيرها بشأن السفر إلى أوكرانيا إلى أعلى مستوى، داعيةً جميع المواطنين إلى مغادرة كييف وتجنّب السفر إلى هناك، بحسب بيان أوردته وكالة أنباء “كيودو” اليابانية.

وذكرت أنّه يوجد نحو 150 مواطناً يابانياً يقيمون في أوكرانيا، وستواصل السفارة اليابانية في كييف عملها، بما فى ذلك الجهود المبذولة لحماية المواطنين اليابانيين.

كما قامت كوريا الجنوبية بتشكيل فريق عمل خاص لمراقبة الأوضاع في أوكرانيا، وقررت سلطات البلاد حظر السفر إلى هناك اعتباراً من الـ 13 من شباط/ فبراير.

وأوصت المواطنين الموجودين بمغادرتها، مشيرةً إلى أنّ عدد الكوريين الجنوبيين في أوكرانيا يبلغ نحو 340 شخصاً، بمن فيهم موظفو السفارة.

أمّا المفوضية الأوروبية فقالت إنّها لم تتّخذ خطوات لإجلاء عامليها من أوكرانيا.

وأوضح المتحدث باسم الشؤون الخارجية للمفوضية الأوروبية، بيتر ستانو، أنّه يجري “تقييم الوضع بحسب تطوره، في ضوء حرصنا على عاملينا وبالتشاور والتنسيق الوثيقين مع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي”.

وتابع ستانو: “نحن لا نجلي أحداً. في الوقت الحاضر أتيحت الفرصة للعاملين غير الأساسيين للعمل من بعد من خارج البلاد”.

ومن الدول العربية، دعت الإمارات والكويت، اليوم السبت، مواطنيهما إلى تأجيل السفر في الوقت الحالي إلى أوكرانيا.

وأوضحت سفارة الإمارات في كييف، أنّها “تهيب بمواطني الدولة تأجيل السفر حالياً إلى أوكرانيا”، داعيةً جميع المواطنين الموجودين في أوكرانيا في الوقت الحالي بالتواصل معها.

أحدث العناوين

UN announces: 77 newborns in Gaza in 20 nurseries have become orphans

The plight of children in Gaza is growing more miserable every day, with 77 babies now in 20 nurseries...

مقالات ذات صلة