السكتة القلبية والشتاء

اخترنا لك

السكتة القلبية هو توقف القلب المفاجئ لأداء القلب، أي توقفه عن النبض، وهي الحالة التي ينتج عنها انخفاض أو انقطاع كامل لتدفق الدم إلى الدماغ، مما يؤدي إلى فقدان الوعي وإيقاف عملية التنفس .

متابعات- الخبر اليمني :

يحدث هذا بسبب عدم الاستقرار الكهربائي المفاجئ في الغرف السفلية للقلب المسماة البطينين، حيث يبدأ الضرب بسرعة وبطريقة فوضوية يشار إليها بالرجفان البطيني .

يمكن أن تؤدي الأمراض المختلفة إلى توقف القلب المفاجئ، بما في ذلك الأمراض المتعلقة بوظيفة عضلة القلب مثل مشاكل الجهاز التنفسي الحادة التي تسبب انخفاض مستويات الأكسجين في الدم.

وهناك، حالات أخرى مثل حوادث الأوعية الدموية، والاضطراب في محتوى الكهارل في الدم مثل انخفاض مستويات البوتاسيوم أو مستويات المغنيسيوم تؤدي أيضا إلى حدوث هذه الحالة.

ويتسبب التعرض للبرد في تغيرات بيولوجية يمكن أن تؤدي إلى توقف القلب المفاجئ ، وهذا ما اثيتته دراسة أمريكية أن السكتة القلبية المفاجئة كانت الأعلى خلال شهري ديسمبر ويناير، حيث بلغت 167 و 175 شخصا لكل 100 ألف من السكان وكانت الحد الأدنى خلال شهر يونيو الذي بلغ 131.

يمكن أن يؤدي التعرض للطقس البارد إلى زيادة تكوين الجلطات في الجسم، وزيادة في عدد الخلايا الحمراء، وزيادة في نسبة الكوليسترول في البلازما، وزيادة في بروتين سكري يسمى الفيبرينوجين الذي يعزز تكوين الجلطة، كذلك فإن التعرض للبرد يمنع زيادة البروتين C (أوتوبروثرومبين ‏ أو العامل الرابع عشر‏ في تخثر الدم) الذي له تأثير وقائي ضد تكون الجلطة.

أحدث العناوين

اليدومي ينجح في مغادرة إقامته الجبرية في الرياض

نجح رئيس الهيئة العليا لحزب الإصلاح محمد اليدومي في مغادرة مقر إقامته الجبرية في السعودية. متابعات-الخبر اليمني: وظهر اليدومي  في العاصمة...

مقالات ذات صلة