عرض أمريكي جديد للسعودية في اليمن

اخترنا لك

كشفت  الولايات المتحدة،  السبت، عن عرض جديد للسعودية، يتزامن ذلك مع استمرار انغلاق العلاقة بين الطرفين  وسط محاولات لاستعادة زخمها.

خاص – الخبر اليمني:

وأفادت البيت الأبيض في بيان للمتحدث باسم مجلس الامن القومي الأمريكي بأن منسق الشرق الأوسط وشمال افريقيا في المجلس، روبرت ماكغورك زار في وقت سابق السعودية والامارات وناقش معهما ما وصفته بـ” استراتيجية جديدة تتمثل بـ”الضغط على الحوثيين” مقابل دعم المبعوث الأممي إلى اليمن و  القرار  الأممي 2216 ، إضافة لاستمرار الدعوة للسلام  والسماح بوصول المساعدات لليمنين.

والمح البيان إلى أن واشطن تريد من الدول الخليجية وعود بضمان إمدادات الطاقة إلى السوق العالمية  في إشارة إلى محاولة واشنطن مساومة السعودية بورقة اليمن مقابل  تنفيذ مطالب سابقة بزيادة انتاج النفط  الذي يقترب سعره من الـ100 دولار  للبرميل رغم التفاؤل  بقرب إبرام اتفاق مع إيران.

ومع أن الخطة الأمريكية تحمل في ثناياها دعوة لتصعيد عسكري  في اليمن بدعم امريكي، إلا أن إمكانية القبول بها لا تزال غير واضحة المعالم  في ظل التقارير عن تمسك سعودي باتفاقية أوبك بلاس لخفض الإنتاج وعدم  اتخاذها موقف بشان  التوتر المتصاعد بين الولايات المتحدة وروسيا على الرغم من اللقاء الذي جمع وزيرا الخارجية السعودي ونظيره الأمريكي على هامش مؤتمر ميونخ للأمن ودعوتهما لخفض التصعيد الذي  ينفذه التحالف أصلا.

أحدث العناوين

كرمان: الحوثيون سيستولون على كامل اليمن خلال فترة وجيزة

قالت الناشطة والقيادية الإصلاحية توكل كرمان، الخميس، إن قوات صنعاء ستستولي على كامل اليمن خلال فترة وجيزة من صعدة...

مقالات ذات صلة