تقرير خطير: عمار صالح يدير خلايا اختطافات ونشاط استخباراتي واسع في مأرب

اخترنا لك

كشفت صحيفة عربي 21 الإلكترونية عن نشاط استخباراتي وصفته بالواسع للإمارات في محافظة مأرب.

متابعات-الخبر اليمني:

ونقلا عن مصدرين يمنيين قالت صحيفة عربي 21 إن النشاط الاستخباراتي الإماراتي وصل إلى حد اختطاف واستهداف ضباط عسكريين وقيادات في قوات الشرعية وقوات حزب الإصلاح.

وقال مصدران اشترطا  عدم الإفصاح عن هويتهما، إن الإمارات تنفذ وتشرف على أنشطة استخباراتية في محافظة مأرب (شرق اليمن)، واتخذت مؤخرا أدوارا هجومية ضد قيادات عسكرية، بما يمكنها من ممارسة نفوذ سياسي وأمني هناك في المحافظة الغنية بالنفط.

المصدران أكدا بحسب الصحيفة أن هذه المهمة الاستخباراتية لنجل شقيق صالح، عمار محمد عبدالله صالح.

وأوضح المصدران أن عمار صالح كلف من قبل الإمارات، قائدا لوحدة المهام الخاصة التي تديرها منظمة الهلال الأحمر الإماراتي في اليمن.، وبحسب وثائق خاصة بالمنظمة قالت صحيفة عربي21 إنها اطلعت على تفاصيلها، فإن نجل شقيق صالح، عمار صالح، كلف بقيادة وحدة استخباراتية خاصة ضمن شعبة “المهام الخاصة” في المنظمة، في محافظتي مأرب والجوف، شرق وشمال اليمن.

وتتخذ المنظمة من النشاط الإنساني واجهة لها، ووفقا للصحيفة فإن المنظمة رصدت، بما يساوي مليون و300 و32 ألف دولار أمريكي تقريبا، لتشكيل بيئة استخباراتية تنشط معها بين محافظتي مأرب والجوف.

وتلفت الوثائق إلى أن عمار صالح وشقيقه طارق رشح 34 عنصرا ، للعمل ضمن الخلايا الاستخباراتية التابعة له، حيث تلقوا تدريبات على أيدي الإماراتيين في هذا الجانب.

وكشف المصدران بحسب عربي 21 أن عمار صالح شكل ٨ فرق رصد في محافظة مأرب الغنية بالنفط، كل فرقة مؤلفة من ٨ أشخاص، في سياق النشاط الاستخباراتي الممول من أبوظبي.
فيما أوضح أحد المصدرين أنه تم الكشف عن 400 فرد تابعين لعمار صالح، يعملون في مواقع عسكرية مختلفة بمدينة مأرب، وسط شكوك بموقف رئيس أركان الجيش، الفريق، صغير بن عزيز، من هذه الاختراقات.
“اختطاف”

ووبحسب المصدرين، فإن أنشطة نجل شقيق صالح، عمار، لم تتوقف عند مستوى جمع المعلومات الاستخباراتية، بل تعدتها إلى تنفيذ عمليات استهداف ضباط وقيادات في قوات الشرعية.

وقال مصدر أمني حكومي: “إنه في 12 يناير/ كانون الثاني من العام الجاري، تم اختطاف ضباط استخبارات في قوات الشرعية مع اثنين من قيادات ما يسمى بالمقاومة الشعبية، بعد استدراجهم إلى خارج مدينة مأرب (المركز الإداري للمحافظة ذاتها)، عبر اتصال من هاتف رئيس أركان الجيش، صغير بن عزيز”.
وأضاف أن ضابط الارتباط بين الجيش اليمني والتحالف الذي تقوده السعودية، رؤوف الحربي، تواصل هاتفيا مع رئيس أركان الجيش، للقاء به، كما هو معتاد في فترات سابقة.
وأفاد المصدر بأنه عقب ذلك، تم التواصل مع “الحربي” الذي كان بمعية اثنين من قيادات في “المقاومة الشعبية” بمحافظة البيضاء (وسط) من نفس رقم الهاتف الخاص بالفريق بن عزيز، للحضور إلى مكان اللقاء وزمانه.
وأوضح أنه فور وصول ضابط الارتباط بالجيش والتحالف “الحربي” إلى مكان لقاء رئيس أركان الجيش، الذي كان خارج مدينة مأرب، كما هو محدد في المكالمة الهاتفية، تم أخذه والقياديين في مقاومة البيضاء، إلى جهة غير معلومة حتى الآن.
المصدر الأمني ذاته، أكد أنه جرى ملاحقة الخلية، وألقي القبض على أحد عناصرها، مع سيارة تويوتا، رباعية الدفع، من نوع “لاند كروزر 4*4″، التي قامت بأخذهم إلى سيارة أخرى.
وقال المصدر إن الخلية التي قامت باختطاف الحربي، والقيادي في “المقاومة” بالبيضاء، والذي يدعى “أبو سمية”، تبين أنها تابعة لعمار صالح، قامت باستدراجه من هاتف رئيس أركان الجيش، بن عزيز.
فيما اعتبر المصدر الأخر أن اختطاف ضابط الارتباط بالجيش اليمني “رؤوف الحربي”، يعد أخطر عملية في تاريخ مأرب، واختراقا استخباراتيا كبيرا تنفذه الإمارات لمسؤول مهم في القوات الحكومية.
لم تكن هذه العملية هي الأولى من نوعها، وفق المصدرين، فقد سبق اختطاف “الحربي” عمليات مماثلة، خلال الشهرين الماضيين.

وقالا إنه قبل أكثر من أسبوع على اختطاف “الحربي”، تم استدراج قيادي في “المقاومة”، يتحدر من الريف الغربي للعاصمة صنعاء، بذات الطريقة، قبل أن يتم إفشالها.
وبين أن “حمزة عبدالله علي”، قيادي في المقاومة، وهو من مديرية همدان، في الريف الغربي من صنعاء، يقيم في مأرب، تعرض لمحاولة اختطاف، بعد استدراجه إلى خارج مركز مدينة مأرب، مطلع يناير الماضي.
وأكمل: إلا أن مرافقه الشخصي فتح النار على الخلية الخاطفة، وأفشل العملية، حيث أصيب في تبادل إطلاق النار مع أفراد الخلية التابعة لوكيل جهاز الأمن القومي السابق.
ووفق المصدرين، فإن النشاط المخابراتي الإماراتي عبر عمار صالح، خلق صراعا كبيرا مع أجهزة المخابرات الحكومية في مدينة مأرب، لكن يجري التكتم عليها من قبل الدوائر الرسمية المحلية والعسكرية هناك.
واستطرد: “رغم تورط حكومة أبوظبي وقائد الوحدة الخاصة في منظمة الهلال التابعة لها، عمار محمد عبدالله صالح، في وقائع وأحداث وقعت في مدينة مأرب، يجري رمي الاتهامات لجماعة الحوثي”.

أحدث العناوين

مقتل طفل بقنبلة عنقودية للتحالف السعودي في مأرب

قتل طفل، السبت، بانفجار قنبلة عنقودية من مخلفات حرب التحالف السعودي الإماراتي على اليمن، في مديرية صرواح بمحافظة مأرب. متابعات- الخبر...

مقالات ذات صلة