إدانات دولية واسعة للعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا ووعود بعقوبات غير مسبوقة

اخترنا لك

أدان الاتحاد الأوروبي وعديد من دول العالم العملية العسكرية الروسية التي أعلنها فلاديمير بوتين اليوم على أوكرانيا، معتبرينها إراقة لدماء الأبرياء وهجوم غير مبرر.

متابعات-الخبر اليمني:

حيث أعلن زعماء الاتحاد الأوروبي أنّهم سيناقشون، اليوم الخميس، اتخاذ إجراءات إضافية ضد روسيا، ودعوها إلى وقف “عمليتها في دونباس بشكل فوري”.

بدورها، نددت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لايين، ورئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشال، بهجوم روسيا على أوكرانيا، وتعهّدا “بمحاسبة” موسكو.

وكانت الدول الأوروبية فرضت أول دفعة من العقوبات على روسيا، بعدما اعترف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك.

وفي وقت لاحق، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية، في مؤتمر صحافي مع مسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إنّ “الاتحاد الأوروبي يدين بشدة هذا الهجوم البربري الذي سيؤدي إلى مقتل العديد من الضحايا الأبرياء”.

وأضافت أنّ “بوتين يعيد الحرب إلى أوروبا، والاتحاد الأوروبي يدعم أوكرانيا”، مشيرةً إلى أنّ الاتحاد “سيقدّم لاحقاً عقوبات واسعة لقادة الدول الأعضاء في اجتماع اليوم تستهدف الاقتصاد الروسي والتكنولوجيا، وسنضعف روسيا. وسنجمّد أصول روسيا المالية بالاتحاد”.

من جهته، قال بوريل: “هذا الوقت من الأوقات الحالكة التي تعيشها أوروبا. الاتحاد الأوروبي سيرد على أفعال روسيا، وسيناقش المجلس الأوروبي تبني عقوبات أقوى لم نفرض مثلها من قبل، لأنّها مسألة حياة أو موت”.

وتابع بوريل: “سنعمل على تقديم دعم عاجل لأوكرانيا في هذه الأوقات، ونحن ندعم إخراج بعثاتنا الأوروبية من أوكرانيا بسبب الهجوم الروسي”.

من جانبه أدان رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، اليوم الخميس، “الأحداث المروعة في أوكرانيا”، قائلاً إنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “اختار إراقة الدماء والدمار بشنّ هذا الهجوم غير المبرر”.

وغرّد في “تويتر” قائلاً: “سترد بريطانيا وحلفاؤنا بشكل حازم”، مضيفاً أنّه تحدّث إلى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وأعلنت رئاسة الحكومة البريطانية أنّ رئيس الوزراء البريطاني سيترأس اجتماع أزمة صباح اليوم لاتخاذ قرار “الرد” على “الهجمات المروعة” الروسية على أوكرانيا.

أما الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون فقد دعا روسيا إلى وقف عملياتها العسكرية في أوكرانيا، معبراً عن إدانة بلاده للقرار الروسي ببدء “هجوم ضد الجارة أوكرانيا”.

وكتب ماكرون في تغريدة في حسابه “تويتر” أنّ “فرنسا تدين بشدة قرار روسيا إشعال الحرب ضد أوكرانيا. روسيا يجب أن توقف عملياتها العسكرية”.

وتابع: “فرنسا تتضامن مع أوكرانيا والأوكرانيين، وتعمل مع الحلفاء والشركاء لإنهاء الحرب”.

من جانبها، قالت وزيرة الدفاع الألمانية كريستينه لامبرشت إنّ الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي “الناتو” متحدون بشأن الموقف من روسيا.

وأعلنت أنّ “فرص الحوار مع روسيا لا تزال قائمة…لم يفت الأوان”، مناشدة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سحب قواته فوراً، وداعيةً موسكو إلى الاستعداد “لعقوبات قاسية غير مسبوقة”.

وانتقد رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي، اليوم، العملية العسكرية التي أطلقتها روسيا لحماية دونباس، ووصفها بأنّها عمل “غير مبرر”، قائلاً إنّ أوروبا وحلف شمال الأطلسي يعملان على رد فوري، مؤكدا وقوف بلاده إلى جانب اوكرانيا والأوكرانيين.

كما أدان الأمين العام لحلف الأطلسي ينس ستولتنبرغ “هجوم روسيا المتهور على أوكرانيا بشدة” حسب وصفه.

وفي تغريدة له في حسابه في “تويتر”، كتب ستولتنبرغ أنّ هذا “الهجوم يعرض أرواح عدد لا يحصى من المدنيين للخطر، وهو انتهاك خطر للقانون الدولي، وتهديد خطر للأمن الأوروبي الأطلسي”.

وأضاف أنّ أعضاء الحلف سيلتقون لبحث “العدوان الروسي المتجدد”، مؤكداً أنّ “الناتو” سيقوم “بكل ما يلزم لحماية حلفائه”.

وأسف رئيس كوريا الجنوبية مون جيه-إن، للعملية الروسية، معلناً انضمام بلاده إلى الدول التي ستفرض عقوبات ضد روسيا.

واعتبر مون أنّ “استخدام القوة التي تسفر عن ضحايا في الأرواح لا يمكن تبرئته بأيّ حالٍ من الأحوال”، كما أصدر تعليماته للحكومة ببذل كل ما في وسعها لضمان سلامة المواطنين الكوريين الجنوبيين في أوكرانيا.

من جانبها قالت وزارة الخارجية التركية، إنّ العملية العسكرية الروسية ضد أوكرانيا “غير مقبولة”، داعيةً موسكو إلى إنهاء تلك الخطوة “غير العادلة وغير القانونية التي تهدد الأمن العالمي فوراً”.

وفي سياق متصل، قال البرلماني التركي، إبراهيم أيدين، إنّ أنقرة لا تنوي تقديم أي دعم عسكري لكييف، مؤكدا أن لا أساس قانونياً لقيام تركيا بتقديم الدعم العسكري لكييف في حربها مع روسيا، لأنّ أوكرانيا ليست عضواً في الناتو”.

وفي وقت سابق، قال سفير أوكرانيا في أنقرة إنّ كييف طلبت من تركيا إغلاق الممرات المائية في البحر الأسود أمام السفن الروسية وإبداء التضامن مع أوكرانيا.

وبالتزامن أعلن رئيس كيان الاحتلال، إسحاق هرتسوغ، أنّ “بلاده تدعم وحدة أراضي أوكرانيا، وستعرض كل تعاون إنساني ممكن على الحكومة الأوكرانية عبر شركاء آخرين”، داعياً الإسرائيليين في أوكرانيا إلى “العودة عبر المعابر البرية”.

وصرّح نائب وزير خارجية الكيان، يائير غولان،بأنّ “التصرف الروسي غير مقبول”، مؤكّداً أنّ على “إسرائيل” إدانته، ولا مفر من اتخاذ موقف من روسيا واضح ولا لبس فيه”.

أحدث العناوين

Ansar Allah leader reviews American and British failure in confronting Yemeni operations

On Thursday, Ansar Allah leader, Abdul-Malik Al-Houthi highlighted the American and British failure in their attempts to counter Yemeni...

مقالات ذات صلة