تأثيرات جنونية لإعلان العملية العسكرية الروسية على أوكرانيا.. ارتفاع أسعار الحبوب والنفط والمعادن وتراجع حاد لسوق الأسهم العالمي

اخترنا لك

ارتفعت أسعار القمح في الأسواق الأوروبية إلى مستوى غير مسبوق، وتهاوت أسواق الأسهم العالمية، خاصة بعد ارتفاع أسعار النفط ، وتراجعت مؤشرات الأسهم البريطانية والأوروبية والأمريكية، وارتفعت أسعار النفط والمعادن النفيسة، متأثرة بالأحداث في أوكرانيا.

مؤشر-الخبر اليمني:

ووفق صحيفة ” الغارديان” البريطانية، فقد سجلت أسعار الحبوب، صباح اليوم الخميس، مستويات قياسية خلال جلسات التداول في البورصات الأوروبية.

وأشارت الصحيفة إلى أنّ العقود الآجلة للقمح الأوروبي قفزت بنسبة 20% إلى مستوىً قياسي بلغ 344 يورو للطن، وهو أكبر ارتفاع في 9 سنوات.

وأوضحت أنّ أوكرانيا هي خامس أكبر مصدر للقمح في العالم، وتعتبر سلة الخبز في أوروبا، لافتةً إلى أنّ هذا الأمر لا يبشر بالخير للمستهلكين، من حيث أنّ أسعار الغذاء والطاقة مرتفعة بالفعل.

وأشارت “الغارديان” كذلك إلى ارتفاع أسعار الذرة، بسبب الأحداث الدائرة في أوكرانيا، وفق مجموعة “يورونكست” التي تدير عدداً من البورصات الأوروبية.

كما تسببت الأحداث الأوكرانية الجارية في تهاوي أسواق الأسهم العالمية، خاصة بعد ارتفاع أسعار النفط بنسبة 6% إلى أعلى مستوياتها في سبع سنوات، وارتفاع أسعار الغاز بنسبة 40%.

ووفقاً لصحيفة الغارديان البريطانية، فقد ارتفعت أسعار النفط والغاز الطبيعي وسلع أخرى مثل القمح إلى جانب الذهب والبلاديوم والمعادن النفيسة الأخرى، حيث يخشى المستثمرون حدوث اضطرابات في الإمدادات.

وتراجعت مؤشرات الأسهم البريطانية والأوروبية بين 3% (مؤشر FTSE 100) و5% سوق الأسهم الألمانية.

وقد ارتفع خام برنت، وهو معيار النفط العالمي، فوق 105 دولارات للبرميل للمرة الأولى منذ آب/أغسطس 2014، ويبلغ الآن 104.50 دولار للبرميل، مرتفعاً بنحو 8%.

وذكرت “بلومبيرغ” أن الأسهم الأميركية انخفضت إلى أدنى مستوى لها منذ أيار/مايو الماضي مع بدء العملية العسكرية الروسية.

وقفزت أسعار الذهب والمعادن النفيسة الأخرى بما في ذلك البلاديوم والبلاتين والنيكل، حيث زاد الذهب الفوري أكثر من 3% اليوم ليصل إلى 1،969 دولار للأوقية، فيما سجل الألمنيوم رقماً قياسياً بلغ 3443 دولاراً للطن في لندن.

وأوضح خبراء أن فواتير الطاقة لن تستمر في الارتفاع فحسب، بل يبدو أن أسعار المواد الغذائية سترتفع أكثر، حيث تعتبر كل من أوكرانيا وروسيا من كبار موردي المواد الغذائية وسيؤدي انقطاع الإمدادات إلى إجبار المشترين على البحث عن مصادر بديلة، مما قد يؤدي إلى ارتفاع الأسعار.

كذلك، واصلت بورصة نيويورك لليوم الثالث على التوالي، هبوطاً وصف بأن “تصحيحيا” أي أن السوق دخلت مرحلة الركود، كما تجاوز هبوط مؤشر داو جونز الصناعي 830 نقطة.

ارتفعت أسعار العقود الآجلة لشهر آذار/ مارس للغاز بنسبة تجاوزت الـ60%، لتتجاوز حاجز الـ1600 دولار (1636 دولاراً)، لكل ألف متر مكعب، حسب بيانات بورصة لندن.

وقفزت أسعار الغاز بشكل حاد في الأيام الأخيرة، حيث كان السعر المقدر يوم الإثنين الماضي قرابة 850 دولاراً، فيما اقترب يوم أمس الأربعاء من 1050 دولاراً للألف متر مكعب، حيث زاد بنسبة 22.5 بالمئة خلال يومين.

ونمت تكلفة العقد الآجل لنفط خام برنت للتسليم في نيسان/أبريل/ نيسان المقبل، في بورصة لندن بنسبة 8.64%، لتصل إلى 105.21 دولاراً للبرميل، وفقاً لبيانات منصة التداول في الساعة 10:21 بتوقيت غرينيتش.

ووصلت تكلفة خام برنت إلى 105 دولارات للبرميل، بزيادة 8.43%، اعتباراً من الساعة 10:12 بتوقيت غرينيتش.

وتجاوزت تكلفة خام برنت 105 دولاراً للبرميل الواحد، بحلول الساعة 10:14 بتوقيت غرينيتش، حيث وصلت إلى 105.04 دولاراً للبرميل بزيادة قدرها 8.47%.

وكانت آخر مرة تجاوز فيها سعر نفط برنت 105 دولارات للبرميل في آب/أغسطس 2014. وبالتوازي، تهاوت أسواق الأسهم العالمية على وقع العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

وكان قد أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، صباح اليوم الخميس، إطلاق عملية عسكرية في دونباس، بعد تصاعد الوضع فيها خلال الأيام الأخيرة، وإعلان جمهوريتا دونيتسك ولوغانسك الشعبيتان تعرضهما لقصف أوكراني كثيف.

أحدث العناوين

حزب الله يواصل إسناد المقاومة ويقصف عدداً من المستوطنات الإسرائيلية

أعلنت المقاومة الإسلامية - حزب الله في لبنان، استهداف مستوطنتي "غورن" و"شلومي" بالأسلحة الصاروخية والمدفعية. متابعات-الخبر اليمني: وقالت المقاومة في بيان...

مقالات ذات صلة