الولايات المتحدة ودول أوروبية تعلن تخصيص مساعدات مالية وعسكرية لأوكرانيا

اخترنا لك

أعلنت الولايات المتحدة وعدة دول أوروبية أخرى عن تخصيص مساعدات مالية أو عسكرية لمساعدة أوكرانيا في مواجهة العملية العسكرية التي أعلنتها روسيا على كييف.

متابعات-الخبر اليمني:

حيث أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم السبت، عن تخصيص 600 مليون دولار لمساعدة أوكرانيا، بما في ذلك 350 مليون دولار لوزارة الدفاع.

بدوره، أعلن المتحدث باسم رئيس أركان الدفاع الفرنسي، العقيد باسكال ااني، أن فرنسا أرسلت معدات عسكرية دفاعية إلى أوكرانيا، لتعزيز دفاعاتها في الصراع الدائر بينها وبين روسيا.

من جانبها، أعلنت وزارة الدفاع الهولندية في رسالة إلى البرلمان أنّ “هولندا تلقت من أوكرانيا أخيراً طلبات إضافية لمعدات عسكرية”، مشيرةً إلى أنّ البلاد “ستزود أوكرانيا ب200 صاروخ ستينغر مضاد للطائرات في أقرب وقت ممكن”.

وأيضاً، أعلنت وزيرة الدفاع التشيكية،  يانا تشيرنوكوفا، أنّ “تشيكيا ستتبرع برشاشات وبنادق أوتوماتيكية وقنص ومسدسات وذخيرة بقيمة 7.6 ملايين يورو لأوكرانيا”.

وقالت تشيرنوكوفا: “وافقت الحكومة السبت على تقديم مزيد من المساعدة لأوكرانيا التي تواجه هجوما روسيا”، مشيرةً إلى أنّ “وزارة الدفاع ستهتم أيضاً بعملية نقلها إلى المكان الذي حدده الجانب الأوكراني، مساعدتنا لم تنتهِ بعد”.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قد أعلن صباح اليوم أنّ شركاءه الغربيين سيرسلون أسلحة جديدة ومعدات لأوكرانيا، وذلك بعد مكالمة مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وكتب في تويتر: “بدأ يوم جديد على الجبهة الدبلوماسية بحديث مع إيمانويل ماكرون. هناك أسلحة ومعدات من شركائنا في طريقها إلى أوكرانيا. التحالف ضد الحرب فاعل”.

وبُثت هذه الرسالة في وقت يكثّف الجيش الأوكراني انتشاره في العاصمة كييف ويقيم حواجز، مانعاً الوصول إلى مناطق عديدة، وفق ما أفاد به موفد الميادين.

يشار إلى أنّ فولوديمير زيلينسكي، ألغى متابعة الرئيس الأميركي والزعماء الغربيين من حلفائه في موقع “تويتر”، وذلك بعد إعلانه عن أسفه لأن كييف “تُركت وحدها” في مواجهة العملية العسكرية الروسية.

أحدث العناوين

شواهد على حرب الإبادة الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني

على مدى الستة أشهر الماضية من الحرب على قطاع غزة، تحولت المستشفيات والمدارس والطرقات إلى مقابر جماعية دفن فيها...

مقالات ذات صلة