في اتصال هاتفي مع ماكرون ..الرئيس الروسي يعلن شروط بلاده لتسوية الأزمة مع أوكرانيا

اخترنا لك

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن التسوية بشأن الأوضاع في أوكرانيا أمر ممكن إذا تم وضع المصالح الروسية في مجال الأمن في الاعتبار.

متابعات-الخبر اليمني:

جاء ذلك في اتصال هاتفي بين بوتين ونظيره الفرنسي أيمانويل ماكرون دعا فيها الرئيس الفرنسي إلى “وقف جميع الضربات والهجمات ضد المدنيين”، والحفاظ على جميع البنى التحتية المدنية، وتأمين الطرق الرئيسية، وخاصة الطريق جنوب كييف”.

وقال مصدر في الأليزية أن الرئيس بوتين أكد استعداده للإلتزام بهذه النقاط الثلاث.

وجاء في بيان للكرملين أن الرئيس فلاديمير بوتين أكد أن التسوية ممكنة فقط إذا تم أخذ المصالح الأمنية المشروعة لروسيا في الاعتبار دون قيد أو شرط، بما في ذلك الاعتراف بالسيادة الروسية على شبه جزيرة القرم، وحل مسائل نزع السلاح والقضاء على نازية الدولة الأوكرانية وضمان وضعها المحايد.

كما أشار البيان إلى أنّ روسيا منفتحة على المفاوضات مع ممثلي أوكرانيا ويأمل بوتين أن تؤدي إلى “النتائج المرجوّة”.

وكان ذلك بعد أن تشاور ماكرون مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عدة مرات في الساعات الأخيرة الماضية بحسب تغريدة للرئاسة الفرنسية على موقع تويتر.

كما اقترح ماكرون على الرئيس الروسي أن يبقوا على تواصل خلال الأيام المقبلة من أجل “السيطرة على الوضع في أوكرانيا”.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في كلمة له أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، بشأن الأزمة في أوكرانيا: “لم يفت الأوان بعد للجوء إلى الحوار والعودة للطرق السلمية.. أتمنى أن تسفر المفاوضات [بين روسيا وأوكرانيا] عن وقف لإطلاق النار وحل سلمي دائم”.

أحدث العناوين

صنعاء| كيف كان المشهد في ميدان السبعين في أول مسيرة جماهيرية بعد رمضان

تحت الأمطار الغزيرة، خرجت مسيرات حاشدة في العاصمة صنعاء وعدة محافظات يمنية أخرى، تأكيدا لاستمرار الدعم اليمني للشعب الفلسطيني،...

مقالات ذات صلة