339 مستشفى مهدد بالتوقف.. تداعيات أزمة المشتقات النفطية على القطاع الصحي

اخترنا لك

وصلت تداعيات احتجاز التحالف السعودي الإماراتي، لسفن المشتقات النفطية إلى كل القطاعات الحيوية في اليمن، على رأسها القطاع الصحي، يأتي ذلك في ظل صمت الأمم المتحدة وتواطئها مع من يشن حرب وحصار على اليمن.

صنعاء- الخبر اليمني:

وقالت وزارة الصحة في صنعاء، إن منع سفن الوقود من الدخول إلى ميناء الحديدة تسبب “فى كارثة صحية فى اليمن هى الاكبر على مستوي العالم”، مشيرة إلى حجم هذه الكارثة التي أدت إلى توقف تقديم الخدمة الصحية للآلاف المواطنين.

وأوضحت أن توقف تزويد القطاع الصحي بمشتقات الطاقة سيؤدي لنتائج كارثية، أبرزها “توقف أعمال 150مشفي حكومي، وتوقف أعمال189مشفي خاص، بالإضافة إلى توقف عدد 10مصانع أكسجين، وتوقف كافة أقسام العناية المركزة فى المستشفيات العامة والخاصة”.

وأشارت أيضا إلى “توقف كافة أقسام العمليات الكبري والصغري، وتهديد توقف 15مركز غسيل كلوي حكومي 5مركز غسيل كلوي خيري وخاص سيهدد حياة 5000مرضى الغسيل الكلوي، بالإضافة إلى تهديد 2000حالة حرجة لمواليد بحاجة للعناية والحضانة، وتهديد حياة 500حالة وضع بحاجةلعمليات جراحة قيصرية يوميا، وأيضا توقف لكافة الوسائل التشخيصية والمعالجة الاشعاعية”.

وتابعت وزارة الصحة في صنعاء بيان وقفة احتجاجية نفذتها اليوم، أن أزمة المشتقات النفطية أدت إلى “انقطاع كل الاتصال والانتقال بين المحافظات وزيادة الكارثة وتفاقم الحالة لعدم قدرة المرضي الوصول للمراكز المتخصصة كالاورام للمعالجة، مضيفة أن انقطاع الوقود عن القطاع الصحي سيؤدي إلى “كارثة بئية مرتبطة بالبئيةوالصرف الصحي وعدم الحصول على مياه الشرب النقية سيؤدي الى كارثة بئيةوتفشي للامراض والأوبئة”.

وحمل قطاع صنعاء الصحي، الأمم المتحدة “كامل المسوؤلية عن جرائم الحصار والقرصنة البحريةللمشتقات النفطية وتنصلها على كافة الاتفاقيات والالتزامات الانسانية”، محذرة من تفاقم تداعيات الأزمة أكثر في حال استمر منع وصول الوقود.

أحدث العناوين

مقالات ذات صلة