لا ترتكب 7 أخطاء وأنت تبحث عن وظيفة لك.. تَعَرف عليها

اخترنا لك

إذا شعرت بالتعثر والغضب من بحثك غير المفيد، فأنت لست وحدك، حيث أرسل بعض الأشخاص عشرات طلبات التقدم لوظائف، فقط ليتم استدعاؤهم لإجراء عدد قليل من المقابلات، تتلقى بعض الوظائف بالفعل مئات الطلبات وقد تكون المنافسة شديدة للغاية

متابعات- الخبر اليمني :

اليك 7 أخطاء يرتكبها معظم الناس في البحث عن وظيفة وما يجب عليك فعله بدلاً من ذلك للوصول إلى مهنة أحلامك:

البحث عن عمل سريعاً بعد فقدان وظيفتك

يرغب العديد من الأشخاص في الانتقال إلى وضع البحث عن وظيفة فور فقدهم لوظائفهم ولكن هذا لا يساعدك عادةً في العثور على الوظيفة المناسبة، بغض النظر عما إذا كنت لا يمكنك البقاء دون وظيفة بسبب الأمور المادية أو تختبر السوق لمعرفة ما إذا كنت مطلوبا في سوق العمل، فمن المفيد أن تمنح نفسك بعض الوقت للتفكير.

كحد أدنى، أعد الاتصال بنقاط قوتك وإنجازاتك واستكشف ما هو مهم بالنسبة لك في وظيفتك التالية، تعامل مع أي مشاعر سلبية بشأن وضعك الحالي وستكون في مكان أفضل لتقديم أفضل ما لديك إلى رب عملك المقبل.

التقديم في كل وظيفة شاغرة

قد يكون هناك بعض المزايا في ممارسة البحث عن وظيفة، في بعض الأحيان يساعدك الخروج من منطقة الراحة الخاصة بك والقفز إلى سوق العمل، لكن التقديم على كل وظيفة تهتم بها عن بعد من المرجح أن يثبط عزيمتك بدلاً من تشجيعك، حيث يتم إدراج نسبة صغيرة فقط من المرشحين في القائمة المختصرة لإجراء مقابلة وتميل الطلبات غير المؤهلة إلى إزعاج مسؤولي التوظيف.

بدلاً من ذلك، قم بتقديم طلبات أقل وأفضل، خذ الوقت الكافي لتقييم ما إذا كانت الوظيفة مناسبة لك تمامًا، إذا كانت لديك المؤهلات الأساسية وكنت مناسبا، فتقدم بطلب ولكن إذا لم تكن متحمسًا بشكل مفرط بشأن لوظيفة، فكن صريحًا مع نفسك بشأن سبب تقدمك إلى هذه الوظيفة.

استخدام تنسيق سيرة ذاتية قديم

إذا مرت عدة سنوات منذ أن نسقت سيرتك الذاتية، فستحتاج إلى أعين جديدة لتراجعها، لقد تغير الكثير وأصبح مسؤولو التوظيف أكثر دقة واستفادة من التكنولوجيا لتوفير الوقت في دورة التوظيف، على سبيل المثال، قد تكون الأهداف والمسؤوليات المدرجة في سيرتك الذاتية، أصبحت قديمة ولا تناسب سوق العمل أو الوظيفة التي تريد أن تشغلها.

العنوان الجذاب والنقاط الملخصة لما من المحتمل أن تساهم به في العمل والإنجازات الواضحة المرتبطة بالوظيفة، ستساعدك، لذا تأكد من أنك تستخدم كل جزء من السيرة الذاتية بشكل فعال وحافظ على التنسيق البسيط بحيث يمكن لنظام تتبع مقدم الطلب تحليلها بسهولة أيضًا.

تخطي خطاب التقديم للوظيفة

لا يوجد باحثًا عن عمل يستمتع بفكرة كتابة خطاب التقديم للوظيفة ومع ذلك، حتى لو لم يكن ذلك أحد متطلبات التقديم للوظيفة على وجه التحديد، فإن تجنب هذه المهمة الصعبة يفوت فرصة التركيز معك من أصحاب العمل، ليس لدى مسؤولي التوظيف المشغولين الوقت لتخمين سبب اهتمامك بالوظيفة، خاصةً عندما لا يبدو الأمر واضحًا، كما لو كنت تتقدم لوظيفة مختلفة أو صناعة جديدة، يشارك خطاب التقديم للوظيفة المكتوب جيدًا شيئًا لا تستطيع حتى السيرة الذاتية الأكثر كمالًا قوله، فهو يحكي قصة قصيرة عن سبب وجوب تعيينك، كما إنه مهم للأسباب التالية:

يوضح مهاراتك في الكتابة
يظهر أنك فهمت متطلبات الوظيفة
يضفي طابعًا إنسانيًا على طلبك ويكشف عن شخصيتك
يثبت مدى حرصك على الحصول على الوظيفة
يجعل القارئ يرغب في مقابلتك شخصيًا
إذا كنت تواجه صعوبة في كتابة خطابات التقديم للوظيفة، فقم بتعيين متخصص حتى تتمكن من تعلم كيفية التميز

إهمال شبكة معارفك

من السهل أن يمر وقت طويل، من دون الاتصال بالزملاء والمديرين والعملاء السابقين ومع ذلك، فإن أفضل وقت لتنمية شبكة معارفك هو قبل أن تحتاج إلى المساعدة في الحصول على وظيفة، إذا كنت مشغولاً بالتوفيق بين الأسرة والعمل الشاق، فامنح نفسك بعض الوقت في بناء العلاقات، قم بعمل قائمة بكل شخص تعرفه يمكنه دعم بحثك عن وظيفة.

ما تقوله عنك حسابات التواصل الاجتماعي

سواء كان ينبغي عليهم ذلك أم لا، يقوم أصحاب العمل بعمل بحث عنك عبر الإنترنت، لذا خذ الوقت الكافي لمراجعة وفحص حسابات مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بك وإضافة الخصوصية أو حذف المنشورات الأقل تفضيلاً إن أمكن ذلك، تحتاج شخصياتك المهنية وشخصيتك الاجتماعية إلى الاتساق، حتى لا تنفر أصحاب العمل المحتملين منك أو من شخصيتك في العالم الافتراضي.

عدم الاستعداد الكاف لمقابلة العمل

تطورت المقابلات، لذا فإن الاعتماد على سيرة ذاتية قوية أو الاعتماد على شخصيتك الجذابة أو حتى علاقة شخصية مع صانع القرار، ربما لن يقودك إلى الفوز بالوظيفة، المفتاح الأول للنجاح في إجراء المقابلات هو الإعداد المناسب قبل المقابلة، توقع مجموعة متنوعة من أساليب وأسئلة المقابلات وادرس الوظيفة والشركة، تعرف على نفسك وإنجازاتك وقدم نفسك بثقة.

أخيراً، يمكن أن يؤدي تجنب هذه الأخطاء الشائعة في البحث عن وظيفة إلى إحداث فرق بين توظيفك أو تجاهلك، عليك أن تكون على طبيعتك، لكن عليك أيضاً العمل على نقاط ضعفك إن كنت تريد الحصول على وظيفة أحلامك في القريب العاجل. [1]

 

أحدث العناوين

قلق من انتشار العبوات الناسفة على جنبات الطرقات بتعز

أبدى عددٌ من سكان مديرية التربة بمحافظة تعز ممن يعملون في قطاع المواصلات والنقل ، اليوم الأحد ، قلقهم...

مقالات ذات صلة