القوات الروسية تقطع اتصال أوكرانيا ببحر آزوف وتسيطر على ميناء ماريوبول

اخترنا لك

أكدت وزارة الدفاع الأوكرانية اليوم السبت بأن القوات الروسية أحكمت قبضتها في ساعةٍ متأخرة من يوم أمس الجمعة على ميناء ماريوبول الرئيسي جنوب شرق أوكرانيا، وهذا ما أفقد القوّات الأوكرانية إمكانية الوصول إلى بحر آزوف.

متابعات-الخبر اليمني:

وأعلنت الدفاع الروسية أنّ قواتها “تشدد الخناق” حول مدينة ماريوبول المتضررة بنسبة 80%، بسبب وجود القوميين الأوكرانيين فيها، والذين يحتجزون أكثر من 1000 شخص في الملاجئ ويستخدمونهم كدروعٍ بشرية.

وتتمتع مدينة ماريوبول بإطلالةٍ على الساحل الشرقي لأوكرانيا، وتحتلّ موقعاً استراتيجياً على ساحل بحر آزوف المرتبط بالبحر الأسود من خلال مضيق كيرتش. وتقع المدينة البالغ عدد سكانها حوالى 500 ألف نسمة، على الطريق الواصل بين شبه جزيرة القرم ومنطقة دونيتسك في الشرق، وتبعد حوالى 55 كلم عن الحدود الروسية و85 كلم عن دونيتسك.

وستتمكن موسكو بعد السيطرة على ماريوبول من تسهيل إدخال أسلحتها لقواتها في أوكرانيا، وقد تجعل سفنها الحربية تتمركز في موانئها، لتدفع بميزان القوى في صالحها أكثر.

ولا تقتصر أهمية ماريوبول على الجانب الجغرافي فقط، فميناء المدينة التجاري له أهمية رئيسية في مجال تصدير الحبوب والقمح والصلب المنتج في شرق أوكرانيا، كما وتعتبر ماريوبول مدينة صناعية كبرى توجد فيها مصانع شركتي المعادن الكبيرتين “أزوفستال” و”إيليتش” اللتين توظفان عشرات الآلاف من الأشخاص.

أحدث العناوين

مسؤولون يؤكدون ماقاله الحوثي: الإمارات تأخذ أهلنا رهائن والسعودية تهيننا

أشار قائد حركة أنصار الله عبدالملك الحوثي في خطابه بما تسميه الحركة بالذكرى السنوية للشهيد إلى كيفية تعامل التحالف...

مقالات ذات صلة