وكالة الطاقة الدولية تدعو إلى خفض الاستهلاك العالمي للنفط

اخترنا لك

دعت وكالة الطاقة الدولية، يوم  أمس الجمعة، الحكومات على تطبيق إجراءات فورية لخفض الاستهلاك العالمي للنفط في غضون أشهر، وذلك على وقع المخاوف المرتبطة بالإمدادات الناجمة عن تطورات العملية العسكرية الروسية، والعقوبات المفروضة على روسيا.

مؤشر-الخبر اليمني:

وأفادت الوكالة أنّ المقترحات العشرة التي وردت في تقريرها، وتشمل زيادة العمل عن بعد، وخفض الحدود القصوى للسرعة، بإمكانها خفض الاستهلاك في الاقتصادات المتقدّمة بـ2,7 مليون برميل يومياً خلال الأشهر الأربعة المقبلة.

كما دعت الوكالة مجموعة “أوبك بلاس” للدول المنتجة للنفط بقيادة السعودية وروسيا إلى المساعدة في “تخفيف الضغط” على الأسواق.

وتستهدف الخطة المكوّنة من عشر نقاط، التي يمكن أن تطبّقها الحكومات، قطاع النقل الذي يمثّل “غالبية الطلب على النفط”، وتشمل المقترحات خفض الحد الأقصى للسرعة والعمل من المنزل ثلاثة أيام في الأسبوع، والتوقف عن استخدام السيارات أيام الأحد، وخفض تكاليف النقل العام، وزيادة استخدام القطارات للرحلات البعيدة بدلاً من الطائرات.

وكانت وكالة الطاقة الدولية، قد أعلنت قبل أيام أنها تخشى حدوث “صدمة” في إمدادات النفط العالمية عقب العقوبات المفروضة على روسيا بعد عمليتها العسكرية في أوكرانيا، مخفضة في الوقت نفسه توقعاتها للطلب في 2022.

وأضافت الوكالة إنّ ثلاثة ملايين برميل يومياً من النفط الروسي ومنتجاته قد لا تصل إلى الأسواق مع بداية نيسان/أبريل المقبل، كما توقعت خفضاً في إجمالي الصادرات يصل إلى 2.5 مليون برميل يومياً.

وخفّضت وكالة الطاقة من توقعاتها للطلب العالمي على النفط في الفترة من الربع الثاني وحتى الربع الرابع من 2022 بمقدار 1.3 مليون برميل يومياً، مشيرةً إلى أنّ ارتفاع أسعار السلع والعقوبات على روسيا “من المتوقع أن تكبح بشكلٍ ملموس نمو الاقتصاد العالمي” إضافة إلى أثر التضخم العام.

أحدث العناوين

صنعاء| كيف كان المشهد في ميدان السبعين في أول مسيرة جماهيرية بعد رمضان

تحت الأمطار الغزيرة، خرجت مسيرات حاشدة في العاصمة صنعاء وعدة محافظات يمنية أخرى، تأكيدا لاستمرار الدعم اليمني للشعب الفلسطيني،...

مقالات ذات صلة