أنقرة: هناك تقارب روسي أوكراني إزاء عددٍ من القضايا الرئيسية في مفاوضات بيلاروسيا

اخترنا لك

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، اليوم الأحد، تقارب مواقف روسيا وأوكرانيا إزاء عددٍ من القضايا المهمة في المفاوضات القائمة في بيلاروسيا، مؤكّداً “ضرورة حل عدد من المسائل المتبقية على مستوى عال”.

وكالات-الخبر اليمني:

وقال جاويش أوغلو: “تتقارب مواقف الجانبين إزاء القضايا المهمة، ونرى أنّها تتفق بشكل كامل تقريباً فيما يخص النقاط الأربع الأولى من الاتفاقية بين الجانبين”، مشيراً إلى ضرورة تسوية بعض المسائل على مستوى الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وقال فلاديمير ميدينسكي، رئيس الوفد الروسي في المفاوضات مع الجانب الأوكراني، في وقتٍ سابق، إنّ “موقفي موسكو وكييف اقتربا قدر الإمكان بشأن موضوع الوضع المحايد لأوكرانيا”.

وأضاف ميدينسكي أنّ “موضوع الوضع المحايد وعدم انضمام أوكرانيا إلى حلف الناتو هو أحد النقاط الرئيسة في المحادثات”.

كذلك، أفاد وزير الخارجية التركي بأنّ بلاده تسعى إلى تنظيم لقاء ثلاثي يجمع بوتين بزيلينسكي، وبرعاية الرئيس التركي رجب طيب إردوغان.

وأوضح جاويش أوغلو أنّه “إذا تم تحقيق سلام والتوصّل إلى اتفاق، فسيلتقي الرئيسان الروسي والأوكراني بالتأكيد”.

وأضاف: “حتى اليوم، نرى أن لا أحد من الطرفين يعارض مبدئياً إجراء اللقاء في تركيا. ويبذل عدد من الدول الأخرى جهوداً أيضاً لتنظيم هذا اللقاء”.

وأشار المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، أمس السبت، إلى أنّ أنقرة تعتقد بضرورة المحافظة على حوار مفتوح مع موسكو، و”محاولة فهم مخاوفها الأمنية”.

أحدث العناوين

استئناف المفاوضات النووية الإيرانية مع واشنطن في الدوحة

استئنفت اليوم الثلاثاء، المفاوضات النووية الإيرانية، في قطر، مقتصرة على طهران وواشنطن، اللتين تتفاوضان بواسطة مفوضية السياسة الخارجية للاتحاد...

مقالات ذات صلة