الناتو يوافق على زيادة الإنفاق الدفاعي الخاص بالأزمة الأوكرانية.. وإنشاء أربع مجموعات قتالية جديدة تابعة للحلف

اخترنا لك

وافق قادة حلف الناتو اليوم الخميس في ختام قمة الحلف على زيادة الإنفاق الدفاعي الخاص بالأزمة في أوكرانيا، واصفاً العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا بأنّها “أخطر تهديد للأمن الأوروبي الأطلسي منذ عقود”.

متابعات-الخبر اليمني:

ودعا الحلف روسيا إلى الانخراط في “مفاوضات ذات مصداقية” مع أوكرانيا، و”إظهار الجدية من خلال الوقف الفوري لإطلاق النار”، طالباً من بيلاروسيا “إنهاء تواطؤها مع العدوان الروسي ضد أوكرانيا”.

وقال ستولتنبرغ إنّ الحلف “عازم على فعل كل ما يلزم لدعم أوكرانيا”، داعياً الصين إلى “عدم دعم جهود الحرب في أوكرانيا”.

وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ قبيل الاجتماع: “سيناقش القادة اليوم الحاجة إلى تجديد قوات الردع والدفاع لدينا على المدى الطويل، والخطوة الأولى على هذا المسار هي إنشاء أربع مجموعات قتالية جديدة في الجزء الشرقي من التحالف، في بلغاريا ورومانيا وهنغاريا وسلوفاكيا”.

وأضاف ستولتنبرغ أنّ “الوجود المتزايد سيتطلب من الحلفاء زيادة الاستثمار في الدفاع”، مشدداً: “يجب أن نفعّل المزيد، لكن يجب علينا أيضاً أن نستثمر أكثر”.

وعن أمد تواجد القوات الجديدة لـ”الناتو”، ولا سيما في رومانيا، شدد ستولتنبرغ على أنّها “ستبقى هناك طالما كان ذلك ضرورياً”.

وكان ستولتنبرغ قال عشيّة القمة إنّه يتوقع من القادة “الاتفاق على تعزيز وجود الناتو على الجانب الشرقي براً وجواً وبحراً”، مضيفاً: “مع الأخذ بعين الاعتبار المجموعات في دول البلطيق وبولندا، سيكون لدينا ما مجموعه ثماني مجموعات تكتيكية على الجانب الشرقي”.

أحدث العناوين

مع تلويح قطر بالانسحاب من المفاوضات ..تركيا تكشف كواليس ضغوط لنزع سلاح المقاومة الفلسطينية

كشفت تركيا، الخميس، ضغوط قطرية على المقاومة الفلسطينية. يتزامن  ذلك مع تلويح قطري بالانسحاب من  الوساطة في غزة. خاص –...

مقالات ذات صلة