صفقة “الحوثيين” تربك الإصلاح والسعودية تنهي الجدل

اخترنا لك

حسمت السعودية، الاثنين، الجدل بشان  صفقة  تبادل الاسرى مع من تصفهم بـ”الحوثيين”  في خطوة قد تكشف  تجاوز الحزب الذي يهيمن على لجنة الأسرى بوفد “الشرعية” وقد يربك حساباته.

خاص – الخبر اليمني:

وأكدت صحيفة عكاظ الرسمية التوصل إلى الصفقة، مشيرة إلى أنها تضم نحو 2223 أسيرا من الطرفين  بينهم شقيق هادي  وأقرباء طارق صالح، قائد الفصائل الموالية للإمارات في الساحل الغربي لليمن.

كما اكدت  اسقاط أسماء قيادات في حزب الإصلاح بينهم محمد قحطان وآخرين.

وجاء التأكيد السعودي عقب محاولة القيادي في الحزب هادي هيج والذي يرأس لجنة الاسرى بوفد “الشرعية” نفي الصفقة وسط حالة ارتباك واسعة في صفوف الحزب الذي تعرض لانتقادات واسعة وسبق له وان عطل عدة عمليات تبادل  بفعل اشتراطه اطلاق قياداته.

وأصدر الحزب بيان ينتقد فيه اسقاط  اسم قحطان من قوائم التبادل مع أن تلك القوائم قدمت من قبل اللجنة التي تضم في غالبيتها قياداته وابرزهم  هيج ومحمد علاو.

ولم يتضح  بعد ما اذا كانت السعودية  التي ضمنت عددا من اسراها في الصفقة  قد ابرمت صفقة مع صنعاء  بعيدا عن “الشرعية” او مع طرف فيها، أما انها سمحت بتمرير الصفقة التي تم مناقشتها خلال  الأردن  وعارضها الإصلاح، كما لم يتضح بعد ما اذا كانت الصفقة ضمن مساعي  الاتصالات الجارية في مسقط حاليا أم ضمن  إجراءات بناء الثقة  للبناء على مبادرة صنعاء للحل السياسي.

أحدث العناوين

التحديث الأخير لأسعار الصرف بصنعاء وعدن الأربعاء – 10/08/2022

الريال اليمني مقابل الدولار صنعاء شراء = 558.50 ريال بيع = 559.50 ريال عدن شراء = 1187 ريال ️ بيع = 1197 ريال ️ الريال اليمني...

مقالات ذات صلة