صنعاء: الأمم المتحدة لم تلتزم بما نصت عليه مذكرة التفاهم حول خزان صافر

اخترنا لك

قال رئيس اللجنة الإشرافية لتنفيذ اتفاق الصيانة العاجلة لخزان صافر، في صنعاء، إبراهيم السراجي، إن الأمم المتحدة لم تقدم الخطة التشغيلية التي نصت عليها مذكرة التفاهم رغم مضي أكثر من شهر على توقيعها.

صنعاء- الخبر اليمني:

وأوضح السراجي، السبت، أن مذكرة التفاهم نصت على أن تقوم الأمم المتحدة بإعداد خطة تشغيلية، طبقاً لمضامين المذكرة، مشيرا إلى أن ذلك لم يحدث حتى الآن، وفق وكالة “سبأ”.

وأكد أن خزان صافر في حالة تدهور مستمر تستدعي الإسراع في إنجاز الالتزامات لمنع حدوث الكارثة المحتملة في البحر الأحمر، معتبرا أن “تأخير تسليم الخطة التشغيلية مؤشر غير إيجابي على التزام الأمم المتحدة بما تم الاتفاق عليه”.

وأعلنت الأمم المتحدة، أمس الجمعة، عن خطة طارئة بتكلفة 80 مليون دولار لإنقاذ ناقلة النفط صافر العائمة في مياه البحر الأحمر والمهددة بالانهيار قبالة ميناء رأس عيسى في محافظة الحديدة غربي اليمن، مشيرا إلى أن الخطة “قابلة للتنفيذ بهدف مواجهة هذا التهديد”.

وتستخدم السفينة صافر التي صُنعت قبل 45 عاما كميناء عائم وهي محملة الآن بنحو 1.14 مليون برميل من النفط الخام بقيمة حوالي 50 مليون دولار.

ولم تخضع السفينة لأي صيانة منذ 2015 بسبب الحرب على اليمن، ومنع الفرق من الوصول اليها، مما أدى إلى تآكل هيكلها وتردّي حالتها بشكل كبير، على نحو ينذر بحدوث أكبر كارثة بيئية وبحرية في منطقة البحر الأحمر.

أحدث العناوين

رسمياً.. ريال مدريد يتوج بنهائي دوري أبطال أوربا

تغلب ريال مدريد على ليفربول بهدف نظيف ليتوج بالبطولة ال14 له لدوري أبطال أوروبا مساء السبت، في ملعب دو...

مقالات ذات صلة