دول التحالف ترتب عملاءها بـ”مجلس رئاسي”

اخترنا لك

مجلس رئاسي جديد بتشكيلة ضمت الفصائل التي مولتها الإمارات خارج إطار “الشرعية” على مدى سنوات الحرب الماضية مثل المجلس الانتقالي الجنوبي وقوات طارق صالح وألوية العمالقة الجنوبية التابعة لأبو زرعة المحرمي وقوات النخبة الحضرمية التابعة للبحسني، فقد جاءت الفرصة المواتية لتقديمها على رأس السلطة، بعيداً عن هادي ونائبه محسن ومعهما حزب الإصلاح، في محاولة جديدة من دول التحالف لترتيب أوراقها لتكسب المعركة المتوقعة بعد الهدنة الإنسانية المعلنة بداية الشهر الحالي إن لم يتوصلوا إلى حلول مع صنعاء خلال شهري الهدنة.

رضوان العمري- الخبر اليمني:

انقلب هادي على شرعيته وعلى المرجعيات الثلاث بإعلانه نقل سلطاته ونائبه للمجلس الرئاسي الجديد في مغالطة واضحة للدستور، ليكمل انحناءاته للتحالف بركوع أخير ودّع فيه سلطته غير الموجودة في الأساس.

تشكيلة المجلس الرئاسي الثمانية أربعة ممثلين عن الشمال وأربعة ممثلين عن الجنوب موزعة ولاءاتهم بين الإمارات والسعودية، جاءت من الباب الخلفي للمشاورات بحسب شهادات حاضرين، مايعني أن المشاورات كانت للاستهلاك الإعلامي فقط، أما القرارات المعلنة فقد صاغتها دول التحالف بعيداً عن الحاضرين وعن هادي نفسه وعن كل المرجعيات الدستورية والقانونية، لتحقيق مخططاتهم في البلاد.

تراخت أهداف دول التحالف من إرجاع الشرعية إلى صنعاء إلى إمكانية التفاوض مع صنعاء – وهو ما أوردته القرارات التي أوصى بها هادي للمجلس الرئاسي-لتضمن لنفسها خروجاً بأقل الخسائر لتفادي المواجهة الثقيلة مع أنصار الله خصوصاً بعد الضربات المكلفة في عمق الإمارات والسعودية.

حزب الإصلاح هو المعني بالإزاحة من هرم السلطة ممثلاً بداعمه الأكبر علي محسن، وكانت قد عملت الإمارات على إزاحة الحزب طيلة الأعوام السابقة خصوصاً في المحافظات الجنوبية كان آخرها عزل محافظ شبوة بن عديو وتنصيب القيادي المؤتمري عوض الوزير.

وتطمح الإمارات من خلال تشكيلة المجلس الجديدة بحسب مايقوله مراقبون إلى تعيين محافظين لمأرب وتعز موالين لها، لتقضم ماتبقى من حزب الإصلاح، لقاء طارق صالح وعيدروس الزبيدي مع وزيري الدفاع والداخلية اليوم في الرياض بشكل متوالي يدل على أن هناك تغييرات قادمة في جميع محاور الدفاع والأمن لصالحهما على حساب محسن والإصلاح.

أحدث العناوين

كشف توزيع الغاز للأحياء والمحطات في صنعاء.. الأحد 22 مايو

كشف محطات تعبئة السيارات ليوم : ( الأحد ) ٢٠٢٢/٠٥/٢٢م سعر الـ ٢٠ لتر ( ٨,٥٧٣ ريال ) سعر اللتر ( ٤٢٨,٦٥...

مقالات ذات صلة