بعد انتخاب رئيس وزراء جديد.. استقالات جماعية في حزب عمران خان الباكستاني

اخترنا لك

قدم أكثر من 100 نائب برلماني عن حزب رئيس الوزراء الباكستاني، عمران خان، اليوم الإثنين، استقالتهم بعد انتخاب البرلمان، شهباز شريف، رئيساً للوزراء في أعقاب أزمة دستورية مستمرة منذ أسبوع بلغت ذروتها أمس الأحد حين صوت البرلمان بحجب الثقة عن عمران خان.

متابعات-الخبر اليمني:

وكانت تظاهرات كبيرة مؤيدة لعمران خان انطلقت، أمس الأحد، خرج فيها أنصاره في العاصمة إسلام أباد وفي مدينتي لاهور وكراتشي، فيما انتشرت دعوات إلى التظاهر يوم الثلاثاء القادم.

وأكد عمران خان أنَّ بلاده “تتعرّض لمؤامرةٍ أجنبيةٍ تهدف إلى تغيير النظام”،مضيفاً في حسابه في “تويتر”: “باكستان أصبحت دولةً مستقلةً عام 1947، لكنَّ النضال من أجل الحرية يبدأ اليوم من جديدٍ ضدَّ مؤامرةٍ أجنبيةٍ لتغيير النظام”.

وأدى رئيس الوزراء الجديد شهباز شريف اليمين الدستوري، في قصر الرئاسة الباكستاني، متعهداً بمعالجة الأزمة الاقتصادية التي أدت إلى وصول الروبية إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق، وإلى رفع البنك المركزي الأسبوع الماضي أسعار الفائدة بأكبر نسبة منذ عقود.

وقال في أول كلمة له أمام البرلمان: “إذا كان علينا إنقاذ القارب الغارق، فكل ما نحتاجه هو العمل الجاد والوحدة”، مضيفاً: “نحن نبدأ حقبة جديدة من التنمية اليوم”.

وتحدث شريف عن تحسين العلاقات مع الجارتين الهند والصين، قائلاً: “نريد علاقات جيدة مع الهند، لكن السلام الدائم لا يمكن أن يكون ممكناً بدون حل مشكلة كشمير”، في إشارة إلى المنطقة المتنازع عليها بالهيمالايا والتي خاضت الدولتان عدة حروب من أجلها، مؤكداً أنّ حكومته ستسرع في بناء الممر الاقتصادي الصيني الباكستاني بقيمة 60 مليار دولار، وهو جزء من مبادرة الحزام والطريق في بكين.

وفي مقابلة له، الأسبوع الماضي، أكّد الرئيس المنتخب أنّ “العلاقات الجيدة مع الولايات المتحدة ضرورية لباكستان في السراء والضراء”.

 

 

أحدث العناوين

فرقاطة ألمانية تستجيب لدعوة الحوثي وتنسحب من البحر الأحمر

غادرت الفرقاطة الألمانية "FGS Hessen" إلى بلدها بعد 58 يوما من تواجدها في البحر الأحمر إلى جوار تحالف أمريكي...

مقالات ذات صلة