نواب ديمقراطيون يطالبون بايدن بالتوازن تجاه السعودية والوفاء بالتزامات حقوق الإنسان

اخترنا لك

يطالب نواب ديمقراطيون، الرئيس الأمريكي جو بايدن ووزير خارجيته أنطوني بلينكن، بتقديم معلومات حول تقييم الإدارة للعلاقة الأمريكية السعودية، ويحثونه على “إعادة التوازن” لدعم المملكة، وذلك لإحباطهم من تعامل بايدن مع المملكة.

متابعات-الخبر اليمني:

جاء ذلك في تقرير نشرته صحيفة “انترسبتر”، والتي أرجعت تلك الخطوة إلى وجود مراجعة موسعة وغير مسبوقة للعلاقات الأمريكية السعودية أجرتها الإدارة، ولم يتم الإعلان عن نتيجتها بعد.

وقال مصدران على دراية بالمناقشات، إن الأعضاء يخططون لإرسال رسالة إلى “بلينكن” في وقت لاحق من هذا الأسبوع، تحتوي على مجموعة من المظالم حول سلوك المملكة، والتي من أبرزها رفض المملكة العربية السعودية زيادة إنتاج النفط للتخفيف من ارتفاع أسعار النفط وسط الغزو الروسي لأوكرانيا، حيث جاء في المسودة: “في الآونة الأخيرة، تشير التقارير إلى أن حكومة المملكة العربية السعودية رفضت التعاون مع الحكومة الأمريكية في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا وما تلاه من أزمة النفط”.

كما تمضي مسودة الرسالة في الاستشهاد بمخاوف أخرى تؤكد على إلحاح الإفراج عن نتائج المراجعة، بما في ذلك سعي السعودية الأحادي الجانب للتكنولوجيا النووية، وغياب المساءلة عن قتلة “خاشقجي”، واعتداءها على اليمن، وقمع مواطنيها، وشراكة الصواريخ الباليستية مع الصين، وتجسس صناعي سعودي ضد الشركات الأمريكية، وعدم إحراز تقدم في مجال النوع الاجتماعي وحقوق العمل.

وقام مجموعة من الديمقراطيين بالتوقيع على الرسالة، بما في ذلك أعضاء لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، ولجنة القوات المسلحة بمجلس النواب.

أحدث العناوين

فرقاطة ألمانية تستجيب لدعوة الحوثي وتنسحب من البحر الأحمر

غادرت الفرقاطة الألمانية "FGS Hessen" إلى بلدها بعد 58 يوما من تواجدها في البحر الأحمر إلى جوار تحالف أمريكي...

مقالات ذات صلة