تصعيد إماراتي جديد ضد السعودية شرقي اليمن

اخترنا لك

بدأ المجلس الانتقالي، الموالي للإمارات جنوب اليمن، الأحد، التصعيد ضد الوجود السعودي شرق البلاد وسط مؤشرات عن تصادم مرتقب في ظل مساعي السعودية إنشاء تحالفات لواده في أهم مناطق الثروة والموقع.

خاص – الخبر اليمني:

وهاجم مسلحو المجلس في جزيرة سقطرى تجمع للقوات السعودية، بينما أحرق اخرون مكتب المحافظ المحسوب على الرياض رمزي محروس .

وأفادت مصادر قبلية في الجزيرة بأن مسلحي الانتقالي فتحوا نيران أسلحتهم  على تجمع للقوات السعودية في نقطة حبيق عند  مدخل مدينة حديبو  المركز الإداري لسقطرى.

وتزامن الهجوم على القوات السعودية مع إحراق مكتب المحافظ رمزي محروس في المجمع الحكومي  الخاضع لحراسة الانتقالي  في رسالة وصفت من حيث التوقيت بأنها تستهدف السعودية التي تسعى  لإعادة محروس المحسوب على الإصلاح إلى رأس السلطة في الجزيرة الاستراتيجية.

تصعيد الانتقالي في سقطرى، جاء في وقت كشف فيه القيادي البارز في المجلس، سالم الشيبة، عن اجتماعات مكثفة تعقدها السعودية على مستوى قيادات محلية وشخصيات اجتماعية من محافظات المهرة وسقطرى وحضرموت وشبوة، وتهدف بحسب  الشيبة لضم هذه المحافظات الثرية بالنفط والغاز وذات الموقع الاستراتيجي إلى السعودية في إشارة كما يبدو لترتيبات إعلان ما يسمى بـ”إقليم حضرموت” والذي يضم المحافظات سالفة الذكر وتسعى السعودية لإبقائه تحت وصايتها مستقبلا.

وأشار الشيبة إلى رفض الانتقالي هذه الخطوة التي حيدته عن رسم المستقبل، مشيرا إلى أن المجلس لن يقبل  بأية مخرجات عن هذه اللقاءات التي قال ان المجلس يحتفظ بتسجيلات بالصوت والصورة للمشاركين فيها في تهديد غير مباشر  للمشاركين من مغبة تمرير المخطط السعودي.

ومع أن الانتقالي أصبح بعد انضمامه إلى المجلس الرئاسي جزء من السلطة الجديدة الموالية للسعودية إلا أن تصعيده يشير إلى محاولته تحقيق مكاسب من الصفقة المرتقبة خصوصا وأن أية خطوة بهذا الاتجاه قد تنسف آخر آمال أنصاره باستعادة الدولة جنوبا.

ويشير توقيت التصعيد أيضا إلى امتعاض اماراتي من المخطط السعودي الذي ينهي وجود ابوظبي في اهم مناطق النفط والغاز والموقع الاستراتيجي شرق اليمن وهو ما قد  يدفع نحو مزيد من التوتر بين الطرفين.

أحدث العناوين

الإمارات: الحوثيون يقومون بدمج أسلحة ذكية فتاكة في ترساناتهم

رفعت الإمارات درجة المخاوف بشأن مخاطر الأسلحة التي تمتلكها صنعاء على رأسها الطائرات بدون طيار. متابعات-الخبر اليمني: وقالت السفيرة الإماراتية في...

مقالات ذات صلة