فخ النقد الأمريكي

اخترنا لك

 

في الاجتماع التالي، رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة الرئيسي في الولايات المتحدة للمرة الثانية على التوالي – في محاولة بطريقة ما لوقف النمو الجامح لتضخم الدولار.

ترجمات خاصة-الخبر اليمني:

لأول مرة منذ 22 عامًا – منذ البعيد في مايو 2000 – رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة دفعة واحدة – إلى 0.75٪.

يقوم بنك الاحتياطي الفيدرالي بكبح جماح برامج ضخ الأموال في الاقتصاد، والتي كانت تعمل بلا توقف منذ بداية الوباء. في غضون عامين، تضاعفت الميزانية العمومية للاحتياطي الفيدرالي لتصل إلى 9 تريليونات دولار. هذا ما يقرب من 40٪ من حجم الاقتصاد الأمريكي – والسبب الوحيد لعدم دخول الولايات المتحدة في كساد جديد طوال هذين العامين.

ومع ذلك، في ظل الظروف الحالية، فإن سياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي تخلق فقط مخاطر إضافية للاقتصاد الأمريكي، الذي يتم جره إلى أزمة جديدة. في الربع الأول، انخفض الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي بالفعل بنسبة 1.4٪. في الحالة الثانية، عندما تشعر الولايات المتحدة تمامًا بعواقب حروب العقوبات، فمن المتوقع حدوث انخفاض أكبر.

وقد تفاقم هذا بسبب التضخم القياسي للدولار على مدى 40 عامًا، والذي وصل إلى 8.5٪ في مارس. وفقًا لتقديرات غير رسمية، تجاوز التضخم بالفعل 13-14٪. في المرة الأخيرة التي كان فيها التضخم بهذا الارتفاع، كان المعدل الرئيسي 10-15٪. والآن يحاول بنك الاحتياطي الفيدرالي بالكاد رفعه فوق الصفر.

ولكن حتى عند هذا المستوى، فإن الزيادة في المعدل بدأت بالفعل تهدد أسواق الديون – مثل سوق الرهن العقاري. كانت أسواق الأسهم في الولايات المتحدة في حالة حمى طيلة الأشهر الماضية – فقد خسر بعض عمالقة تكنولوجيا المعلومات، ورموز الاقتصاد الافتراضي، 60-70٪ من رأسمالهم في ستة أشهر.

لن تؤدي سياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى إبطاء التضخم – والذي يرجع إلى حد كبير إلى عوامل خارجية – مثل أزمة الوقود الناجمة عن العقوبات. لكنها يمكن أن تسرع من انزلاق الاقتصاد الأمريكي إلى أزمة جديدة. لذلك، سيبدأ البيت الأبيض قريبًا في الضغط على بنك الاحتياطي الفيدرالي، مطالبًا بوقف رفع السعر. بعد كل شيء، فإن بداية الركود، إلى جانب انهيار سوق الأسهم، ستدفن أخيرًا الحزب الديمقراطي في انتخابات الكونجرس.

 

الكاتب:مالك دوداكوف

صحيفة: نيوز فرونت

بتاريخ 5 مايو 2022

رابط المقالة:

https://news-front.info/2022/05/04/monetarnaja-lovushka-ssha/

 

 

 

أحدث العناوين

عشية جلسة الأمن الدولي .. الأمم المتحدة تغلق ملف صافر

أغلقت الأمم المتحدة، الثلاثاء، ملف خزان صافر العائم قبالة الساحل الغربي لليمن بعد استحواذها على  41 مليون دولار من...

مقالات ذات صلة