متأثرا بارتفاع الدولار.. الذهب يتراجع إلى أدنى مستوياته منذ أكثر من ثلاثة أشهر

اخترنا لك

تراجع الذهب اليوم الاثنين، إلى أدنى مستوياته منذ ثلاثة أشهر ونصف ووصل إلى أكثر من 1 المئة، متأثّراً بقوة الدولار الذي حقق تقدما بداية الأسبوع.

مؤشر-الخبر اليمني:

وتراجع الذّهب في المعاملات الفوريّة بقيمة وصلت إلى 0.8% فوصلت قيمته إلى 1797.82 دولار للأونصة.

وانخفضت العقود الأميركيّة الآجلة بنسبة 0.6% إلى 1797.40 دولار للأوقية.

يأتي هذا في ظل ارتفاع مؤشر الدّولار مقابل العملات الصعبة، الأمر الذي يجعل منه ملاذاً أكثر أمناً لحاملي العملات الأخرى.

وعلى الرغم من كون الذهب ملاذاً آمناً للمستثمرين، إلا أنه حسّاس أمام تقلّبات في معدّلات الفائدة وعائدات سندات الخزينة، حيث أن الأخيرين يزيدان من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب.

في حين يشهد الدولار ارتفاعاً في مؤشّره مقابل العملات الصّعبة، حيث شارف على الوصول إلى أعلى مستوياته في العقدين الأخيرين متجاوزاً حدود الـ140 على مؤشّر الدّولار.

لكن بعد تصاعد المخاوف من قدرة الاحتياطي المركزي الأميركي، أقبل المستثمرون على عملات الملاذ الآمن في ظل ضبابيّة حالة النّمو الاقتصادي العالمي النّاتج عن الحرب الأوكرانيّة، إضافةً إلى إجراءت الصين لمكافحة جائحة كورونا.

أما اليورو فقد سجّل أدنى مستوياته منذ عام 2017 متأثًّرا بارتفاع الدولار وتداعيات الحرب الأوكرانيّة على الاقتصاد الأوروبي.

.فقد بلغت قيمة اليورو 1.0398 دولار متجاوزاً بهامشٍ بسيط ما سجّله في عام 2017 1.0354 دولار

أمّا الجنيه الاسترليني فقد سجّل تقدّماً، حيث وصل إلى 1.2256 بعدما كان قد تراجع الأسبوع الماضي ليسجّل 1.2156 دولار جرّاء أرقام الناتج المحلي في الرّبع الأول الّتي جاءت أقل من المتوقّع.

.كما وشهد الين انخفاضاً طفيفاً مسجّلاً 129.43 ين للدولار

وفي سوق العملات الرّقميّة حققت البيتكوين تقدّماً بلغ 7 آلاف دولار بعدما وصلت يوم الخميس إلى أدنى مستوياتها منذ عام 2020 مسجّلةً 24 ألف دولار.

أحدث العناوين

آخر التطورات الميدانية في غزّة

يواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة لليوم الثالث والتسعين بعد المئة، وسط ارتكاب مجازر يومية، وارتفاع حصيلة الشهداء...

مقالات ذات صلة