انخفاض اليورو بمعدلات قياسية والمانيا تحذر من ارتفاع معدلات التضخم

اخترنا لك

استمراليورو الأوروبي في انخفاضه، حتى هبط إلى مستوى يكاد يعادل الدولار، إذ بلغ 1.05 للدولار الواحد بعدما وصل إلى 1.22 للدولار الواحد، ما يعكس هشاشة في الاقتصاد الأوروبي الذي يعاني من ارتفاع أسعار النفط والغاز من جرّاء الحرب الأوكرانيّة.

مؤشر-الخبر اليمني:

وعبّر وزير الماليّة الألماني، كريستيان ليندر، عن قلقه المتزايد من جرّاء التدهور المستمر لقيمة اليورو، إذ قال إنّ هذا الأمر قد يسبب ارتفاعاً بنسب التّضخم، مناشداً البنك المركزي الأوروبي برفع معدلات الفائدة.

ولم يقم البنك المركزي الأوروبي برفع معدلات الفائدة رغم ارتفاع نسب التّضخم إلى 7.4 % في نيسان/أبريل الماضي، إذ استقرّت معدّلات الفائدة عند سالب 0.5 %.

وقد أرجع ليندر سبب ارتفاع معدلات التضخّم في الاتحاد إلى التغير في قيمة اليورو في التداول الخارجي، والذي ارتفع إلى أعلى مستوياته منذ عام 1981.

ومن المتوقّع أن يرفع المركزي الأوروبي معدّلات الفائدة بحلول تموز/يوليو المقبل استجابةً للارتفاع بمعدلات التّضخّم.

وألمح مسؤولون رفيعو المستوى في بنك الاتحاد الأوروبي المركزي إلى أن المنحى الحالي يتجه إلى تشديد السياسات النقدية المتبناة.

ويخطط بنك الاتحاد الأوروبي المركزي إلى تحقيق أهدافه من خلال الحد من عمليات شراء السندات الحكوميّة ما يرفع  معدّلات الفائدة، و يساعد على استعادة الاستقرار في الاقتصاد الأوروبي.

أحدث العناوين

Massive Saudi reinforcements on the border with Yemen

On Thursday, Saudi Arabia has initiated military movements on its southern border with Yemen.Exclusive - Al-Khabar Al-Yemeni:Media sources reported...

مقالات ذات صلة